logo

logo

الإنتاج النباتي | الأجاص (الكمثرى)

اجاص (كمثري)

Pear - Poire



الإجاص ( الكمثرى)

  المنشأ والانتشار

أهـم أصناف الإجاص

الإكثار والزراعة

الحشرات والأمـراض

 

 

يتبع الإجاص Pear للعائلة الوردية Rosaceae والجنس Pyrus. ويعدّ أحد أجناس التفاحيات، ويمثل ثلث الإنتاج العالمي للتفاحيات. عرفت زراعته منذ ألف سنة قبل الميلاد. وأهم أنواعه البرية توجد في القسم الشرقي من آسيا وفي بلاد الصين خاصة .

 المنشأ والانتشار

 يُعتقَد أن الموطن الأصلي للشجرة هو أوربا وآسيا وشمالي إيران والقوقاز والمنحدرات الشمالية الغربية من جبال هيمالايا، كما ينمو الإجاص برياً في غابات سورية وفلسطين ولبنان. وتعد مصر أكثر الدول العربية إنتاجاً للكمثرى تليها الجزائر، وعالمياً تعد الصين أكثر الدول إنتاجاً للكمثرى تليها إيطاليا ثم الولايات المتحدة الأمريكية. وتوجد معظم أصناف الكمثرى في لبنان وسورية.

أهـم أصناف الإجاص:

 تتعدد أصناف الأجاص وتتنوع عالمياً (الشكل1 )، ومن أهمها:

- المسكاوي: صنف محلي، تنضج ثماره في النصف الثاني من شهر تموز/يوليو، الثمار متوسطة الحجم، وطعمها حلو، لون اللب أبيض والقشرة رقيقة، لا تتحمل التصدير.

 - مصطفى بك: الثمرة كبيرة وصفراء مخضرة اللون مع خد أحمر، تنضج  في تموز/يوليو.

-  العثماني: الثمرة كبيرة الحجم وكمثرية الشكل، صفراء اللون، القشرة رقيقة. تنضج الثمار في أوائل آب/أغسطس.

-  الرومي: الثمرة كبيرة صفراء محمرة، والقشرة متوسطة الثخانة، واللب سكري الطعم. تنضج في أواخر تموز/يوليو.

-  أبو سطل: الثمرة كبيرة جداً ومخضرة اللون، واللب هش حلو الطعم. تنضج الثمار في أواخر تموز/يوليو.

-  كوشيا: صنف إيطالي عالمي، ينضج في أوائل آب /أغسطس، الثمار متوسطة الحجم ومخروطية منتظمة صفراء إلى مخضرة، تتخدد أحياناً بالأحمر، اللب أبيض ذو طعم قشدي. الثمار قابلة للحفظ وتتحمل النقل، الأشجار غزيرة الحمل، منتشرةعلى نحو واسع في سورية ولبنان.

-  بارتلت أو وليامز Bartlett or Williams: صنف إنكليزي عالمي واسع الانتشار، تنضج الثمار في منتصف شهر أيلول/سبتمبر. الثمار ذات لون أصفر، كبيرة الحجم جداً مخروطية الشكل، قشرة الثمرة رقيقة، تستخدم الثمار للأكل الطازج، كما يمكن حفظها بالعلب أو تجفيفها.

الشكل (1) بعض أصناف الإجاص

-  بارتلت أحمر Red Bartlett : طفرة برعمية نشأت من بارتلت في ولاية واشنطن عام 1938 ويماثل البارتلت في جميع الصفات عدا لون القشرة الأحمر (الشكل 2)

-  سبادونا Spadona: صنف إيطالي، ثماره كبيرة الحجم، تنضج في أوائل أيلول/سبتمبر، مخروطية  الشكل ومتماثلة الأحجام، القشرة متوسطة السماكة

الشكل (2) صنف الإجاص بارتلت

-  الإكثار والزراعة:

إنتاج الأصول: تتشابه الكمثرى مع التفاح في صعوبة إكثار أصنافها بالعقل أو وسائل الإكثار الخضري الأخرى،  لذلك يتم إكثار أصولها عن طريق البذور. وتجري عملية التنضيد، أي الكمر البارد بهدف كسر طور السكون.

تزرع البذور بعد تنضيدها - خلال شهري شباط/فبراير أو آذار/مارس - في المشتل ضمن خطوط تحت نظام الري بالتنقيط . ويفضل أن تزرع في تربة رملية خالية من الأملاح، ولم تزرع من قبل (أراضٍ بكر) وخالية من الحشائش، ومن فطريات التربة التي تؤدي إلى سقوط نسبة كبيرة من البادرات في مراحل إنباتها الأولى، ويفضل أن تروى بمياه مختلطة بأحد المطهرات الفطرية خلال فترة إنباتها 3-4 مرات ، وبمعدل مرة كل 10-15 يوماً .

أهم الأصول المستخدمة للتطعيم عليها:

آ- الإجاص البري Pyrus communis : يتكاثر هذا الأصل غالباً بزراعة البذور المأخوذة من الأشجار البرية النامية في جبال أوربا الوسطى والجنوبية. يتحمل زيادة الرطوبة الأرضية  وارتفاع الكلس بالتربة، ويتحمل الأراضي القلوية.

ب- السفرجل Cydonia oblonga : استخدم السفرجل كأصل للإجاص منذ قرون عديدة. فهو يتكاثر بالعقل الخشبية الناضجة وبالترقيد. أصل مقصر ويمتاز بتحمله ارتفاع الرطوبة الأرضية، لا يتحمل الكلس الزائد بالتربة، ولا يتحمل الشتاء البارد .

ج- الإجاص السوري Pyrus syriaca: أصل جيد متحمل للجفاف والكلس، يعاب عليه أن نمو الغراس بطيء.

د- الإجاص الآشوري Pyrus ussuriensis : يمتاز بتحمله العالي لبرودة الشتاء، ويتلاءم جيداً مع معظم الأصناف، يستخدم كأصل في المناطق الباردة.

هـ- الزعرور البري Crataegus azarolus: يناسب الأراضي الجافة والمحجرة، ومتحمل للجفاف.

تطعيم الشتلات: يتم تطعيم الشتلات البذرية بطريقة التطعيم بالعين النائمة خلال شهري آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر، أو بالقلم القمي خلال شهري شباط/فبراير وآذار/مارس، ولا يفضل التطعيم بالقلم. يتم التطعيم على ارتفاع 15- 20 سم من سطح الأرض. ويمكن استخدام شتلات من سلالات خضرية للسفرجل من سلالات Angers كأصول تطعم عليها أصناف الكمثرى. وتتميز أشجار الكمثرى المطعمة على السفرجل بصغر حجمها، وميل نموها إلى الانتشار أفقياً.

زراعة الأشجار في الأراضي المستديمة: تزرع غراس الكمثرى في الأراضي المستديمة في الشتاء خلال الفترة من شباط/فبراير حتى منتصف شهر آذار/مارس، بحيث تكون في وقت السكون، وتساقطت أوراقها تماماً. حيث تنقل الشتلات عارية الجذور (ملشاً) من المشتل، ويجب المحافظة على حيوية الشتلات وعدم جفافها في الفترة من وقت قلعها من المشتل حتى زراعتها في الأرض المستديمة.

وتختلف مسافات الزراعة حسب نوع التربة، والأصول المطعّم عليها، وطرق الخدمة بالمزرعة. وتزرع أشجار الكمثرى عادة على مسافة 5×5 متراً أو 4×6 متراً، وذلك لتسهيل عمليات الخدمة ومكافحة الآفات.

 التقليم: تحمل الثمار في مجاميع على دوابر موجودة على أفرع ناضجة عمرها سنتين أو أكثر. وتستمر الدوابر في الإثمار مدة طويلة قد تصل إلى عشر سنوات ، تفقد بعدها قدرتها على الإثمار، وتجف.

تجرى عملية التقليم سنوياً للأشجار، للمحافظة على حيوية الدوابر ونشاطها، وتشجيع تكوين دوابر إثمار أخرى لتحل محل الدوابر المثمرة القديمة، وزيادة مسطح الإثمار تدريجياً بزيادة عمر الأشجار.

ويهدف عادة التقليم في السنوات الثلاث الأولى إلى تكوين الهيكل العام للأشجار وتنسيق الفروع الأساسية وتوزيعها على الساق الأصلي على ارتفاع مناسب.

وتقتصر عملية تقليم الأشجار المثمرة على خف الطرود السنوية متوسطة السمك، وإزالة الطرود المتشابكة والمتزاحمة والجافة والضعيفة، والطرود المائلة والنموات الغضة، إضافة إلى تقصير الطرود المتبقية على الشجرة بمقدار خمس الطرد حتى ثلثه، وذلك حسب قوة النمو. فكلما كان النمو قوياً كان التقليم طويلاً؛ وذلك بإزالة جزء بسيط من الطرد؛ وكلما كان النمو ضعيفاً كان التقليم قصيراً؛ وذلك بإزالة جزء كبير من الطرد لتشجيع التفرعات.

القيمـة الغذائيـة:

لثمار الإجاص قيمة غذائية عالية ، حيث إنها تحتوي على مايلي:

كما أن ثمار الإجاص تحتوي على بعض الكميات من فيتامين B1 وآثار من فيتامين، كما تحتوي على أملاح الكلسيوم والحديد والفسفور .

والكمثرى فاكهة مفيدة وسهلة الهضم. ومعظم محتوياتها عبارة عن سكريات بسيطة (فركتوز وغلوكوز)، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الألياف، ويتركز فيتامين C في القشرة ، لذا ينصح بعدم تقشيرها.

ماء

84.6%

سكريات

5-15.7%

أحماض

0.1-0.99%

مواد عفصية

0.06-0.12%

رماد

0.18-0.44%

مواد بروتينية

0.3-0.7 %

فيتامين C

7ملغ/100 مل  عصير

سعرات حرارية

100 سعر حراري/الثمرة

القطف والتخزين

تقسم أصناف الإجاص حسب موعد النضج إلى: أصناف صيفية، خريفية، شتوية. ففي الأصناف الصيفية يتطابق موعد الاستهلاك مع موعد النضج، لذلك تقطف الثمار قبل موعد النضج الكامل بأربعة أيام أو خمسة ، لأنها تنضج في أثناء فترة النقل إلى أماكن التسويق. أما الأصناف الخريفية فتجمع عند حلول نضج القطاف وتصبح جاهزة للاستهلاك بعد مضي 3-4 أسابيع، وإذا وضعت في البرادات أو الأقبية فتزداد هذه الفترة مرتين أو ثلاثاً. أما الأصناف الشتوية فتصل إلى النضج الاستهلاكي في أمكنة التخزين حتى بداية الربيع. وتحتفظ بعض الأصناف بصفاتها حتى شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو.

يجب قطاف الثمار بحذر وبرفق، لأن الضغط عليها يترك بقعاً على سطحها، تسبب تلفاً سريعاً للثمار. ولا يجوز ترك الثمار على الأشجار حتى تنضج تماماً، لأن ذلك يجعلها لينة لا تتحمل النقل. تجمع الثمار في سلال أو صناديق ثم تشحن من البساتين إلى البرادات. وتتم عمليات الفرز والتجهيز مباشرة قبل شحنها للتسويق.

الحشرات والأمـراض:

1- الحشرات:

أ- نمر الإجاصStephanitis pyri  : يمكن مكافحة هذه الحشرة ضمن برنامج الرش المتبع بمكافحة دودة ثمار التفاح، أو تكافح بمفردها بإحدى المبيدات التالية:

 1- Phosdrin (24 %) بمعدل 110-210 سم3/100 لتر ماء .

 2- Dimecron (50) بمعدل 100سم3/ 100 لتر ماء .

3- Cidial (50%) بمعدل 100-150سم3/100 لتر ماء.

4- Malathion (50 %) بمعدل 150-200 سم3/100 لتر ماء.

ب- بسيللا الإجاص Psylla pyricola : تكافح بإحدى المبيدات المذكورة في مكافحة نمر الإجاص.

ج- الحشرات الأخرى: مثل ثاقبة براعم الإجاص، ودودة الثمار/ وحفار الساق، والعناكب الحمراء، والأكاروس، والمن العادي، والحشرات القشرية. وتكافح بالرش بالمبيدات الحشرية المخصصة.

2- الأمراض وأهمها:

آ- مرض الجرب: ويكافح بإجراء رشة أولى عند تفتح البراعم، ورشة ثانية بعد سقوط البتلات، ورشة ثالثة بعد العقد، تستخدم إحدى المبيدات التالية: دودين Dodine بمعدل 90 غ/100 لتر ماء، والبنليت Benlate بمعدل 50غ /100 لتر ماء.

ب- البياض الدقيقي: يصيب الأوراق والفروع والثمار، ويسبب تساقط الثمار أو تصبح غير صالحة للاستهلاك، يبدأ ظهور المرض في نيسان/إبريل، وتشتد الإصابة في شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو. ويكافح بإجراء ثلاث رشات، الأولى قبل الإزهار، والثانية بعد العقد، والثالثة بعد ثلاثة أسابيع من الثانية.  تستخدم في المكافحة إحدى المبيدات التالية:البنليت  بمعدل 50غ /100 لتر ماء ، سابرول Saprol بمعدل 125 سم3 /  100لتر ماء، بافستين Bavestin بمعدل 50غ /100 لتر ماء.

 

محمد بطحة

 

 

مراجع للاستزادة:

-  عصمت بوليس، الأشجار المثمرة وأمراضها، الثروة الزراعية، وزارة الزراعة، الجمهورية اللبنانية 1994.

-  عماد العيسى ومحمد بطحة، إنتاج الفاكهة متساقطة الأوراق، منشورات جامعة دمشق، 2011.

-  فيصل حامد وعماد العيسى ومحمد بطحة، إنتاج الفاكهة، منشورات جامعة دمشق، 2007.

-Amal Mehta & Dewasish Choudhary Fruit Crops, Oxford Book Company, Jaipur, India, 2010.

 




التصنيف : الإنتاج النباتي
النوع : الإنتاج النباتي
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 265
مستقل

البحوث الأكثر قراءة

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 13
الكل :
اليوم :

الأبعاد الميكانيكية

 الأبعاد الميكانيكية الأبعاد القياسية للمركبات أبعاد عربات سكة الحديد أبعاد معدات البناء والطرق والمعدات الزراعية تعد الأبعاد الميكانيكية mechanical dimensions التي تتعلق بمنتجات الهندسة الميكانيكية مثل المركبات وغيرها جزءاً من حقل الأبعاد لجميع المنتجات التي يصنعها الإنسان من أقمشة وألبسة وخيوط بأنواعها ومفروشات ومنتجات لدائنية وغيرها. مع تطور الصناعة تبيّن أن هناك ضرورة لتوحيد أبعاد المنتجات بهدف ملاءمة بعضها لبعض في الاستخدام أو التخزين والتبديل (تحقيق التبادلية)؛ إذ يمكن أن يُضطر شخص ما إلى استخدام أنبوب من صنع شركة معينة مع مضخة أو صمام من صنع...

المزيد »

المجلدات الصادرة عن موسوعة التقانة :