logo

logo

الجيولوجيا | الأحجار الكريمة

احجار كريمه

Precious stones - Pierres précieuses



الأحجار الكريمة

                                                           

 الزبرجد (بيريدوت، أُليفين olivine,peridot ( معايير تقييم الأحجار الكريمة
 البجادي (الغرينا)، الغارنت garnet   بعض أهم أنواع الأحجار الكريمة

الزركونzircon :

الألماس diamond
الأندالوسيتandalusit  الياقوت ruby
الكورديريت أيوليت cordierite”iolite” الزفير sapphire
الديوبسيدdiopside البريل (الزمرد، الأكوامارين، الجوشانيت، المورغانيت، الهليودور)ء
الفيروز turquoise التانزانيت tansanit 
اللازورد (لابيس لازوليlazord (lapis lazuli) عين القط «الهر» (الكريزوبريل) cat’s-eye (chrysoberyl):
اللؤلؤ pearls المرو (المرو الوردي، المرو البنفسجي، المرو الدخاني، المرو الحليبي)ء
الكهرمان (العنبر)ر amber التوباز topaz
الهيماتيت hematite السبينلspinel

 

 

 

تعدُّ الأحجار الكريمة  gemstones من وجهة نظر الجيولوجيين أنواعاً نادرةً  المعادن الصلبة ذات المنشأ الطبيعي والمتميزة بشكلها الجميل وصلابتها العالية وبريقها الجذاب ودرجة نقائها وشفافيتها العالية، تسر الناظرين إليها وتجذب عيونهم. على الرغم من أن عدد المعادن في الطبيعة يربو على الأربعة آلاف معدن، لكن غالبية الأحجار الكريمة الطبيعية المعروفة التي تعود إلى أصول معدنية تعدُّ نادرة، فعددها لا يتعدى السبعين، منها نحو عشرين حجراً كريماً مهماً، مثل الألماس  diamond والياقوتruby   والزفير «السفير» » sapphire والزمرد»  emerald   والبريل  beryl والتورمالين  tourmaline والتوباز   topaz والأبال   opalوالأميتست «الجمشت» » amethyst والعقيق»agate  والفيروز turquoise، ويعود بعض الأحجار الكريمة ونصف الكريمة إلى أصول عضوية حيوانية كاللؤلؤ  pearls أو عضوية نباتية كالمرجان coral والعنبر «الكهرمان» » amber والكهرمان» الأسود (الشؤبوب) والعاج  ivory والذَّبل (عظم ظهر السلحفاة  (tortoiseshell.

معايير تقييم الأحجار الكريمة: يعود تقييم الأحجار الكريمة إلى مجموعة من المعايير من أهمها:

الجمال: يعدُّ من أهم معايير تقييم الأحجار الكريمة، ويضم مجموعة من الصفات أهمها: اللون والبريق واللمعان والتشتت اللوني والشفافية، وكلها صفات ترتبط مباشرةً بالضوء؛ مثل اللمعان المشرق والمتلألئ للألماس، وتلاعب الألوان في المرو واللؤلؤ، وانعكاس الضوء عن السطح الخارجي الذي يحدد بريقاً أخاذاً بديعاً كالبريق الألماسي للألماس والبريق اللؤلؤي لحبات اللؤلؤ. كما أن طبيعة انكسار الضوء وتشتته ضمن بعض الأحجار الكريمة يسبب لها تألقاً مميزاً وفريداً كما في الألماس، وقد يسبب وجود بعض الشوائب أو المكتنفات أو خطوط الانفصال أو بعض العروق المعدنية الثانوية ظهور أنواع من الوميض الضوئي الجميل الأخاذ، كما هو الحال في حجر الأمازون وعين النمر وعين القط «الهر». وتكون صفات الجمال للأحجار الكريمة أوضح ما يمكن عند قطعها بزوايا محددة وصقلها جيداً.

الصلابة (القساوة) والمتانة: الصلابة هي درجة مقاومة الحجر الكريم للخدش، أما المتانة فهي مقدار مقاومته للكسر أو السحق. تتميز الأحجار الكريمة بصلابة عالية تزيد على صلابة الكوارتز (> 7 في سلم موهس للصلابة) مما يساعد على تقطيعها وصقلها بسهولة من دون أن تخدش أو تتفتت، في حين تصنف بقية الأحجار الكريمة التي تقل صلابتها عن ذلك ضمن مجموعة الأحجار شبه الكريمة. لذلك تزداد أهمية الحجر الكريم وقيمته مع ارتفاع صلابته، ولهذا يعدُّ الألماس من أغلى الأحجار الكريمة نتيجة درجة صلابته المرتفعة.

الندرة: ترتفع قيمة الأحجار الكريمة بحسب ندرة وجودها في الطبيعة كالزمرد الأخضر، أو ندرة لونها غير العادي، أو درجة نقائها، أو شفافيتها العالية، وكذلك خلوها من الشوائب أو التشققات والفواصل.

الوزن والحجم:  تباع الأحجار الكريمة بوزنها، ويقدر وزن الحجر الكريم أو حجمه بالقيراط، والقيراط الواحد يساوي0.2  غرام، أما الحجم الواحد فيساوي خمسة قراريط. يرتبط وزن الحجر الكريم وبالتالي وزنه الحجمي مباشرة بتركيبه الكيميائي.

قابلية القطع والصقل: ترتفع قيمة الأحجار الكريمة مع ارتفاع قابليتها للقطع وجودة صقلها، وتتطلب عملية تقطيع بلورات الأحجار الكريمة وصقلها توفر أجهزة خاصة من جهة ومعرفة مسبقة بخصائصها الضوئية واتجاهات تشققها أو سطوح انفصالها من جهة أخرى؛ بحيث تتم عملية القطع لتقدم أفضل الألوان مع المحافظة على أكبر حجم ممكن من الحجر الكريم.

الصفات الفيزيائية للأحجار الكريمة: تتضمن سائر الخصائص الطبيعية التي يمكن تحديدها مباشرةً بحواس الإنسان، كالهيئة والشكل ونظام التبلور والانفصام والمكسر والبريق والتألق والوزن النوعي.

بعض أهم أنواع الأحجار الكريمة:

الألماس diamond

 يتكون من عنصر كيميائي وحيد هو الكربون، ويعدّ ملك الأحجار الكريمة نظراً لنقائه وشفافيته وتلألئه الخلاب ودرجة صلابته المرتفعة (10) حيث يعدُّ من أصلب المعادن. يكون الألماس عديم اللون شفافاً - وهو أفضل أنواع الألماس - أو أصفر أو أخضر، أو أزرق أو بنياً أو وردياً، أو برتقالياً ونادراً أحمر اللون. وزنه النوعي 3.52، يتبلور في نظام المكعب، مخدشه أبيض، بريقه ألماسي، انفصامه تام.

الياقوت ruby

يعد الياقوت من الأحجار الكريمة النادرة باهظة الثمن، يحتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية والمرتبة الثانية بعد الألماس من ناحية الصلابة (9)، تركيبه الكيميائي Al2O3، يتغير وزنه النوعي بين 3.98–4.1، مخدشه أبيض، يتبلور في نظام الثلاثي، بريقه زجاجي، يقع معامل انكساره الضوئي بين 1.762-1.778، مكسره غير مستو، يأخذ عدة ألوان أهمها الأحمر القرمزي المائل إلى لون الدم ويسمى عندئذ الياقوت الأحمر، ويعود سبب تلونه بالأحمر لاحتوائه على شوائب من عنصر الكروم.

الزفير sapphire

أحد أنواع الكوروندوم، يأخذ ألواناً متعددة، ويحدد اللون الاسم، فهناك: الزفير الأزرق الذي يأخذ لونه الأزرق درجات متباينة تمتد من اللون الأزرق القاتم المائل إلى السواد إلى الأزرق المائل إلى الأخضر القاتم أو الأزرق النقي غير البراق، وهذا هو لونه المثالي. ينجم اللون عن شوائب من عنصري الحديد والتيتانيوم، ويتميز عادة بشكله البيضوي أو شبه الدائري، وقد عرف سابقاً خطأً باسم الياقوت الأزرق.

 الزِفير النجمي estar sapphir: قد يكون شفافاً أو غير شفاف؛ مع ظهور خطوط بيضاء تمتد على سطحه الخارجي.

وتبعاً للون الزفير تم تميز كل من الأنواع التالية:

- الزِفير الزهري: يأتي بالمرتبة الثانية بعد الزفير الأزرق من حيث القيمة.

- الزِفير الأصفر: عرف سابقاً بالتوباز الشرقي  oriental topaz.

- الزِفير الأخضر: عرف سابقاً بالزمرد الشرقي  oriental emerald.

- الزِفير الأبيض: يظهر وكأن بداخله سائلاً.

 

البريل (الزمرد، الأكوامارين، الجوشانيت، المورغانيت، الهليودور(

ينتمي البريل beryl إلى مجموعة السيليكات الحلقية البسيطة، تركيبه الكيميائي Be3Al2Si6O18، يتبلور في النظام السداسي، بريقه زجاجي، صلابته تقع بين (8-7.5)، وزنه النوعي بين2.60 -2.97، مخدشه أبيض، شفاف، معامل انكساره الضوئي بين 1.564-1.569، مكسره محاري، يأخذ مجموعة من الألوان تحدد اسمه أهمها وأثمنها البريل الأخضر الداكن؛ أي الزمرد emerald الذي قد تصل قيمته التجارية إلى قيمة الألماس أو تزيد.

وتبعاً للون البريل تم تحديد كل من الأنواع التالية:

- عديم اللون  شفاف: يعرف باسم الجوشانيت  .goshenite

- وردي أو زهري: يعرف باسم المورغانيت .morganite

- أزرق مخضر: يعرف باسم الأكوامارين  .aquamarine

- ذهبي مصفر: يعرف باسم الهليودور .heliodore

التانزانيت tansanit

أحد معادن مجموعة الزيوسيت؛ يعد من أثمن الأحجار الكريمة وأجملها، تركيبه الكيميائيCa2Al3(SiO4)3OH، يأخذ مجموعة من الألوان كالأزرق والأزرق المخضر والبنفسجي، يتبلور في النظام المعيني، بريقه زجاجي، صلابته بين (6.5-7)، ووزنه النوعي بين3.25-3.55، مخدشه أبيض، شفاف إلى نصف شفاف، مكسره محاري، يراوح معامل انكساره الضوئي بين 1.690-1.706 .

عين القط «الهر»  (الكريزوبريل)   cat’s-eye (chrysoberyl)

يعدُّ الكريزوبريل أو ما يطلق عليه اسم عين القط «الهر» من الأحجار الكريمة الثمينة، يتألف من مزيج أكسيدي الألمنيوم والبريليومBeAl2O4 ، يتبلور في النظام المعيني المستقيم، شفاف، صلابته (8.5)، يبلغ وزنه النوعي3.75 ، بريقه زجاجي، يأخذ ألواناً متعددة أهمها: البني والبني العسلي والبني المخضر والأخضر القاتم الذي يطلق عليه اسم الألكساندريت “alexandrite”.

المرو (المرو الوردي، المرو البنفسجي «الجمشت»، الكريزوبريس، المرو الدخاني، المرو الحليبي، السترين، العقيق، الجاسبر، الجزع، الكارنيليان، الكالسيدوني، الأبال، الساردر(

- المرو quartz: يتميز بتركيبه الكيميائي البسيط SiO2، ويعدُّ من أكثر معادن القشرة الأرضية انتشاراً، يوجد بشكل بلورات موشورية سداسية متباينة الأبعاد، يتبلور في النظام الثلاثي، بريقه زجاجي، شفاف إلى نصف شفاف، مكسره محاري، صلابته (7)، وزنه النوعي بين 2.59-2.65، معامل انكساره الضوئي بين 1.544-1.553 ، يوجد في الطبيعة بأنماط وألوان مختلفة تحدد اسمه، أهمها:

المرو الوردي rosa quartz: يعرف شعبياً باسم الياقوت الجمري الشرقي، يتلون باللون الوردي نتيجة وجود شوائب من عنصر التيتانيوم.

-المرو البنفسجي violet quartz “amethyst”: معدن شفـــــاف، يطلق عليه أيضاً اسم الجمشت ويعني باللغة اليونانية الرزين، لونه دائماً بنفسجي فاتـــــــح أو قاتــم أو أرجواني، يكتسب لونه البنفسجي نتيجة وجود شوائب من عنصر المنغنيز والحديد الثلاثي، يمكن التخلص من اللون عند تسخين المعدن.

- السيترين citrine: هو الكوارتز الليموني، ويطلق عليه أيضاً اسم العقيق الأصفر، لونه أصفر صافٍ ناجم عن وجود نسبة قليلة من الحديد.

- الأمترينametrine : هو حالة مزيج لنوعي الكوارتز من الأميتيست والسيترين (البنفسجي والأصفر)، لونه يقع بين البنفسجي والأصفر.

- المرو الدخاني smoky quartz والمرو الحليبي ymilk quartz:  ينشأ اللون الدخاني واللون الحليبي نتيجة وجود فقاعات مائية أو غازية  ضمن البنية البلورية لمعدن الكوارتز.

- الأبال opal: اسمه مشتق من اللغة السنسكريتية ويعني الثمين نظراً  لندرة وجوده، يتألف من السيليكات غير المتبلورة والمحتوية على الماء في تركيبها SiO2.2H2O. حجر كريم نصف شفاف يأخذ ألواناً متعددة: أبيض، أزرق، أسود، أحمر، أخضر، أصفر، له بريق صمغي أو لؤلؤي، مكسره محاري، صلابته بين (5.5-6.5)، معامل انكساره الضوئي بين 1.44-1.46، ووزنه النوعي بين 1.98-2.2.

 - العقيق agate: أحد أنواع معدن الكالسيدوني، خفي التبلور، غير شفاف، تركيبه الكيميائي SiO2، يأخذ ألواناً متعددة تحدد اسمه منها.

- العقيق الأسود «الجزع» onyx: أحد أنواع العقيق اليماني، يأخذ ألواناً متعددة غير الأسود كالأحمر القاتم والأخضر الداكن، كما يأخذ أشكالاً مختلفة. غير شفاف، خفي التبلور، يبدو أحياناً على هيئة أشرطة متتابعة.

- العقيق الأبيضwhite chalcedony : أو العقيق اللبني (الحليبي) milk chalcedony: أحد أنواع معدن الكالسيدوان. خفي التبلور غير شفاف.

- العقيق الأزرقblue chalcedony : يطلق عليه أيضاً اسم الكالسيدوان الأزرق، خفي التبلور غير شفاف.

- الجاسبر jasper: أحد أنواع الكالسيدوني، يأخذ مجموعة من الألوان القاتمة كالبني والبني المحمر والأحمر والأخضر الزيتوني والطحيني، خفي التبلور، ناعم الحبيبة، غير شفاف.

- الكارنيليان والساردر carnelian and sarder: يسمى أيضاً العقيق الأحمر وهو من أفضل أنواع العقيق، ناعم الحبيبة، لونه بني محمر أو أحمر مائل إلى البني، اللون ناتج من وجود شوائب من عنصر الحديد، خفي التبلور، غير شفاف.

- الكريزوبراس chrysoprase : يطلق عليه أحياناً اسم العقيق الأخضر، وهو مرو لونه أخضر إلى أخضر تفاحي، ينجم اللون عن وجود شوائب من عنصر النيكل ضمن المعدن.

- التورمالين tourmaline: ينتمي إلى مجموعة السيليكات الحلقية السداسية، صيغته الكيميائية العامة NaFe3Al6(BO3)3Si6O18(OH)4، معامل انكساره الضوئي 1.614-1.666 ، صلابته (7-7.5)، وزنه النوعي بين3.25 -3.55 ، بريقه زجاجي، شفاف، مكسره محاري، يأخذ ألواناً متعددة تبعاً لنوعية الشوائب وكميتها المساهمة في تركيبه، أهمها اللون الأزرق والوردي والأخضر وهي التي تحدد اسمه، منها:

- التورمالين الأصفر yellow tourmaline: يسمى أيضاً الشرولschorl ، لونه الأصفر ناتج من شوائب من عنصر  المغنيزيوم.

- التورمالين الأخضرgreen tourmaline : يعد من الأحجار الكريمة النادرة، يتغير لونه من الأخضر القاتم إلى الأخضر المصفر حتى الأخضر الزيتوني فالأخضر المائل إلى الزرقة أو السواد.

- التورمالين الأزرق blue tourmaline: يعد بسبب لونه الأزرق الصافي من كنوز الأحجار الكريمة النادرة. أما تورمالين الأندوكوليت  فيتميز بلونه الأزرق القاتم المائل إلى السواد.

- تورمالين الروبيليت :rubellite  tourmaline يطلق عليه أيضاً اسم التورمالين الياقوتي، تتألّق ألوانه روعة وجمالاً متدرجةً من اللون الأحمر القاني إلى الوردي الزاهي.

 
 

- التوبازtopaz 

ينتمي إلى مجموعة الأندالوزيت، يعرف أيضاً باسم الزفير الأصفر أو الياقوت الأصفـر،‏ تركيبه الكيميائي Al2SiO4(F،OH)2، لونه الشائع أصفر ذهبي، وقد يأخذ ألواناً أخرى كالبرتقالي والوردي والأزرق والكرزي والخمري والبني. وهو شفاف، صلابته (8)، يتبلور في النظام المعيني القائم، وزنه النوعي 3.5-3.6 ، ومعامل انكساره الضوئي 1.069-1.643، بريقه زجاجي، مخدشه أبيض.

- السبينلspinel

يعني في اللغة اليونانية الشرارة، إشارة إلى لونه الأحمر الناري، ينتمي إلى مجموعة المعادن الأكسيدية، تركيبه الكيميائي MgAl2O4، يتبلور في نظام المكعب ثماني الوجوه، صلابته (8)، وزنه النوعي 3.60-4.10، ومعامل انكساره الضوئي عال جداً بين 1.712-1.762، مخدشه أبيض، بريقه زجاجي.

- الزبرجد (بيريدوت، أُليفين) olivine,peridot

الزبرجد أو معدن الأُليڤين، ينتمي إلى مجموعة السيليكات المفردة، تركيبه الكيميائي (Fe،Mg)2SiO4، وزنه النوعي بين 3,72 و 4,41، لونه أخضر إلى أخضر داكن أو زيتوني، شفاف، صلابته (7)، بريقه زجاجي، مخدشه أبيض، مكسره محاري، يتبلور في النظام المعيني المستقيم، معامل انكساره الضوئي بين 1.544-1.691 .

 

- البجادي (الغرينا، الغارنت)  garnet

ينتمي إلى مجموعة السيليكات المفردة ويعدُّ من أكثر الأحجار الكريمة انتشاراً في الطبيعة، تركيبه الكيميائي Mg3Fe3Al2(SiO4)3، بريقه زجاجي، شفاف، صلابته بين (6-7.5 )، وزنه النوعي بين3.5-4.3 ، مخدشه أبيض، مكسره محاري، معامل انكساره الضوئي بين1.544 -1.553 ، يتميز بتعدد ألوانه الجذابة المشرقة التي تختلف تبعاً لاختلاف تركيبه الكيميائي، منها:

- ألماندين: بني محمر.

- البيروب: أحمر داكن.

- الغروسولار: أصفر مخضر.

- الهيسونيت: بني مصفر.

- الديمانتويد: أخضر.

- الزركون zircon

الاسم مأخوذ من الفارسية «زارجون» وتعني لون النار. لونه أصفر ذهبي أو أصفر بني محمر، ينتمي إلى مجموعة السيليكات المفردة تركيبه الكيميائي ZrSiO4، يتبلور في النظام الرباعي، وزنه النوعي بين4.60-4.70، صلابته(7.5)، مخدشه أبيض، شفاف، معامل انكساره الضوئي مرتفع بين1.925 -.1.984  للزركون بريق زجاجي إلى ألماسي خلاب وتشتت لوني أخَّاذ.

- الأندالوسيتandalusit 

تركيبه الكيميائي Al2SiO5، يأخذ ألواناً متعددة كالأصفر والبني والأحمر والزيتوني، شفاف إلى نصف شفاف، صلابته (7.5)، يتبلور في النظام المعيني القائم، وزنه النوعي بين3.12-3.18 ، معامل انكساره الضوئي بين 1.63-1.648 ، بريقه زجاجي، مخدشه أبيض.

- الكورديريت أيوليت cordierite”iolite”

ينتمي إلى مجموعة السيليكات الحلقية، يأخذ ألواناً متعددة كالأزرق والأصفر والأحمر والأخضر الزيتوني، شفاف إلى نصف شفاف، تركيبه الكيميائي (Mg،Fe)2(Al2Si)4[Al2Si4O18]، صلابته (7-7.5 )، يتبلور في النظام المعيني القائم، وزنه النوعي 2.58-2.66، معامل انكساره الضوئي من 1.542-1.578 ، بريقه زجاجي، مخدشه أبيض، مكسره غير مستو

 

- الديوبسيد diopside

ينتمي إلى مجموعة السيليكات مفردة السلسلة وتحديداً إلى مجموعة البيروكسين المائل، تركيبه الكيميائي  CaMg(Si2O6)، يأخذ ألواناً متعددة تمتد من عديم اللون إلى الأصفر فالأخضر فالأخضر الزيتوني القاتم، شفاف إلى نصف شفاف، بريقه زجاجي، مخدشه أبيض، مكسره غير مستو، صلابته من (5.5-6.5 )، يبلغ وزنه النوعي3.2، يتبلور في النظام وحيد الميل، معامل انكساره الضوئي من 1.66-1.72 .

- الفيروز turquoise

حجر كريم شائع ومعروف منذ القديم، اسمه مأخوذ من اللغة التركية، تعود أهميته وسعة انتشاره إلى جمال لونه الأزرق أو الأزرق المخضر ونعومته الفائقة، تركيبه الكيميائيCuAl6(PO4)4(OH)8.4H2O، بريقه شمعي أو زجاجي خلاب، يتبلور في نظام ثلاثي الميل، صلابته من (6-5)، وزنه النوعي من2.60 -2.91، مخدشه أبيض إلى أخضر شاحب.

- اللازورد (لابيس لازولي) lazord (lapis lazuli)

الاسم فارسي ويعني الأزرق، عرف قديماً باسم العوهق، تركيبه الكيميائي

(Na ،Ca)7-8 (Al،Si)12(O،S)24((SO4)،Cl2،(OH)2)

غير شفاف، لونه أزرق داكن، يتشابه إلى درجة كبيرة مع معدن الأزوريت، مخدشه أزرق شاحب، وزنه النوعي بين 3.32-3.45 ، صلابته (5-5.5 ).

- اللؤلؤ pearls

يعد اللؤلؤ الكبير المُتقن الشّكل، الأبيض اللون، المستدير ذو البريق الأزرق من أثمن أنواعه، يختلف عن سائر الأحجار الكريمة التي تكونت ضمن جوف الأرض بأنه تكون ضمن أصداف المحار، يتألف من ألياف دقيقة من  الأراغونيت مختلطة بمادة عضوية من الكونكولين، يتميز بقدرته على امتصاص جزء من الضوء وعكس جزء آخر منه. يأخذ عدة ألوان منها: الأبيض والأصفر والوردي والرمادي والأسود، صلابته من (1 - 3)، اللؤلؤ حساس تجاه الحمض وعرق الأجساد ووهج النار، وكلها تؤثر فيه فيفقد تدريجياً بريقه الأخاذ الجميل.

 
     

- الكهرمان (العنبر) amber

منشؤه عضوي فهو يمثل مفرزات نباتية صمغية تصلبت نتيجة ضغط الرسوبيات فوقها في بيئة مرجعة، تركيبه الكيميائي C10H16O، عديم التبلور، يأخذ ألواناً متعددة كالبني والذهبي والعسلي والأصفر الذهبي، والأصفر المحمر، بريقه صمغي أو شمعي، صلابته منخفضة (2-2،5 ) وزنه النوعي 1.05-1.096، معامل انكساره الضوئي 1.544-3551.، مكسره محاري، أهم أنواعه الكهرمان الأسود (الشؤبوب) يليه الكهرمان الأصفر الجميل.

- الهيماتيت hematite

ينتمي إلى مجموعة الفلزات الأكسيدية، تركيبه الكيميائي Fe2O3، يوجد أحياناً بشكل بلورات سداسية سوداء اللون يطلق عليها اسم بلورات الألماس الأسود، يبلغ وزنه النوعي5.25، وصلابته من (5-6).

 

عبد الرحمن سفرجلاني

 

 

مراجع للاستزادة:

- صبحي نصر،  المعادن النفيسة والأحجار الكريمة وشبه الكريمة الطبيعية والمقلدة، منشورات جامعة قطر، الدوحة، 1998.

- C. Klein and C. S .Jr .Hurlbut، Manual Mineralogy، 21. 681S. Auflage، John Wiley & Sons، New York، 1993.

- H. J. Roesler Lehrbuch der Mineralogie VEB-Deut.Verlag fur Grundstoff- Industrie. 833S.، Leipzig. Germany 1983.

- R. Seim, Minerale. Sammeln und Bestimmen von Rolf Seim، Neumann-Neudamm Verlag، 3. Auflage، 408S 1989.

-H. Strunz، Mineralogical Tables، E. Schweizbartisch Verlag Buchhandlung-Stuttgart، 2001.

- W. A. Deer، R. A. Howie and J. Zussman، An Introduction to the Rock-Forming Mminerals، Harlow، Longman، 1992.

 




التصنيف : الجيولوجيا
النوع : الجيولوجيا
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 329
مستقل

البحوث الأكثر قراءة

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 29
الكل :
اليوم :

الأحجار الكريمة

 الأحجار الكريمة الزبرجد (بيريدوت، أُليفين olivine,peridot ( معايير تقييم الأحجار الكريمة البجادي (الغرينا)، الغارنت garnet بعض أهم أنواع الأحجار الكريمة الزركونzircon : الألماس diamond الأندالوسيتandalusit  الياقوت ruby الكورديريت أيوليت cordierite”iolite” الزفير sapphire الديوبسيدdiopside البريل (الزمرد، الأكوامارين، الجوشانيت، المورغانيت، الهليودور)ء الفيروز turquoise التانزانيت tansanit  اللازورد (لابيس لازوليlazord (lapis lazuli) عين القط «الهر» (الكريزوبريل) cat’s-eye (chrysoberyl): اللؤلؤ pearls المرو (المرو الوردي، المرو البنفسجي، المرو الدخاني، المرو الحليبي)ء الكهرمان (العنبر)ر amber التوباز topaz الهيماتيت...

المزيد »

المجلدات الصادرة عن موسوعة التقانة :