logo

logo

logo

logo

logo



اليحصبي (عبد الله بن عامر-)

يحصبي (عبد الله عامر)

Al-Yahsibi (Abdullah ibn Amer-) - Al-Yahsibi (Abdallah ibn Amer-)

اليحصبي (عبد الله بن عامر ـ) (8 ـ 118هـ/629ـ 736م)   عبد الله بن عامر بن يزيد بن ربيعة ابن عامر اليحصبي، بضم الصاد وكسرها نسبة إلى يحصب بن دهمان ابن عامر الذي ينتهي نسبه إلى هود\، وقيل: نسبة إلى يحصب بن مالك بن أصبح، واختلف في كنيته، والأشهر أنه يكنى بأبي عبد الرحمن، ولد في البلقاء، وكان له عامان لما توفي رسول اللهr، أقام في دمشق بعد فتحها. إمام أهل الشام في القراءة وإليه انتهت مشيخة الإقراء فيها، أجمع الشاميون وأهل الجزيرة على قراءته، واستمر أهل الشام على قراءته إلى قريب من الخمسمئة للهجرة.

اقرأ المزيد »




التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 473
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 30
الكل : 2696633
اليوم : 2032

الارتجال الموسيقي

الارتجال الموسيقي   الارتجال الموسيقي musical improvisation هو إِنجاز عفوي مباشر لفكرة موسيقية من غير تصميم أو تدوين موسيقي سابقين. ويؤديه المغني غناءً والموسيقي في أثناء العزف على آلته الموسيقية. وقد اعتمدت الموسيقى العربية منذ القديم على الارتجال في الأداء، إِذ إِن الارتجال، عموماً، هو من أصول الموسيقى الشعبية. وكان أكثر المغنين العرب يرتجلون الشعر مع لحنه في أثناء الغناء. وبقيت هذه الظاهرة واضحة في كثير من أنواع الغناء الشعبي، ويكون الارتجال فيه إِما كلاماً أو لحناً أو كليهما معاً. ولعل ترتيل القرآن الكريم والأذان[ر. الإنشاد الديني] ما هما إلا نوع من الارتجال النغمي، وهما أقرب إلى الإلقاء الملحون غير المدوّن بعلامات موسيقية محددة وإِنما مرسوم بمقام موسيقي معين.

المزيد »