logo

logo

logo

logo

logo



الواقدي (أبو عبد الله محمد بن عمر-)

واقدي (عبد الله محمد عمر)

Al-Waqidi (Abu Abdullah Mohammad ibn Umar-) - Al-Waqidi (Abou Abdallah Mohammad ibn Omar-)

الواقدي (أبو عبد الله محمد بن عمر ـ) (130 ـ 207هـ/747 ـ 823م)   أبو عبد الله محمد بن عمر بن واقد السهمي، الأسلمي بالولاء، المدني، الواقدي، من أقدم المؤرخين في الإسلام ومن أشهرهم، أجمعت كل المصادر التي ترجمت له على أنه كان جواداً كريماً معروفاً بالسخاء مما سبب له اضطراباً مادياً، ظل يعانيه طوال حياته. ولد في المدينة، وتلقى علوم الحديث والفقه خاصة عن مالك بن أنس، وسفيان الثوري وابن جريج، ونال الشهرة الواسعة في عصره، وكان لا يعلم عن غزاة إلا ومضى إلى الموضع ليعاينه، ويشهد لنباهة الواقدي في هذا الشأن ما ذُكر أنَّ هارون الرشيد ويحيى بن خالد البرمكي حين زارا المدينة في حجتهما طلبا من يدلهما على قبور الشهداء والمشاهد، فدلوهما على الواقدي الذي صحبهما في زيارتهما، ولم يدع موضعاً من المواضع ولا مشهداً من المشاهد إلا مرَّ بهما عليه.

اقرأ المزيد »




التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 111
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 12
الكل : 2616402
اليوم : 106

المنظر الطبيعي (تصوير-)

المنظر الطبيعي (تصوير ـ)   يعد تصوير المنظر الطبيعي peinture de paysage واحداً من الموضوعات اللصيقة بفن الرسم والتصوير، وهو إما خالٍ من الشخصيات الإنسانيّة والحيوانيّة، أو متضمن لها. اختص به كثير من الفنانين، على مدى مراحل التاريخ المختلفة، فبرعوا في معالجة عناصره من سماء وجبال وأشجار وأنهار وبحار ونبات وغيوم في أوقات مختلفة من النهار، وقد استُخدم المنظر الطبيعي في كثير من اللوحات خلفيةً لموضوعات إنسانيّة دينيّة ودنيويّة، بغية تحديد مكان الموضوع، أو بهدف إغناء المشهد بالعناصر الطبيعيّة المختلفة، إضافة إلى ترسيخ جماليات اللوحة البصريّة، وتعميق مدلولاتها. ومن المفروض أن يُمثّل المنظر الطبيعي الموضوعَ الرئيس في اللوحات التي تتناوله، وليس جزءاً مكملاً لها، أو موضوعاً ثانوياً فيها.

المزيد »