logo

logo

logo

logo

logo



أنَكساغوراس

انكساغوراس

Anaxagoras - Anaxagore

أنكساغوراس (نحو 500 ـ 428ق.م)   أنكساغوراس Anaxagoras فيلسوف يوناني، قبل سقراط. وُلِدَ في مدينة كلازومينة Clazomenae، ومات في مدينة لامبساكوس Lampsacos، التي تسمى اليوم لبسيكي Lapseki، إحدى المدن اليونانية القديمة الواقعة على ساحل بحر إيجة، من جهته الشرقية. هاجر أنكساغوراس إلى أثينة، واستقر فيها نحو ثلاثين عاماً يعلم الفلسفة في المدرسة التي أسسها. وكان بيركليس Peracles صديقه الحميم قد جعل أثينة مركزاً للفكر في كل اليونان. اتُهم بالإلحاد، وحُكم عليه بالموت لادعائه بأن الشمس والكواكب أجرام صخرية ملتهبة من ذات طبيعة الأرض، كما يظهر من عيّنات صخور الشهب التي تتساقط على الأرض. غير أنه هرب من أثينة، فعاد إلى المدينة التي وُلِد فيها، ليستأنف التعليم فيها. يُصنّف أنكساغوراس في فلاسفة تيار الثبات الوجودي، فقد أنكر فكرة التغيُّر، كما فعل بَرمنيدس[ر] Parmenides الذي سبقه بنحو نصف قرن. رفض أنكساغوراس فلسفة ديمقريطس الذرية، ونفى أيضاً الكمومية الذرية Quantitirsme. فالكائنات عنده مجموعة من الصفات الكيفية، بعضها ظاهر، وبعضها الآخر خفي كامن. ولكنها جميعاً تستطيع النماء والظهور، ولاسيَّما إذا انضافت إليها بذور مشابهة لها بعددٍ كافٍ. لم يضع أنكساغوراس إلا كتيباً في الطبيعة الكونية، ردّ فيه العالم إلى مزيج أولي قديم توجد فيه كل الأشياء متناهية الصغر تتكون من بذور ذات تنوع كيفي لا متناه تجتمع في كل جسم بمقادير متفاوتة ويتعين لكل جسم نوعه بالطبيعة الغالبة فيه. وهذه البذور التي سُميت بالجزئيات المتماثلة أو المتشابهات كانت قد انفصلت بحكم حركة دائرية، إلى جملة عناصر، منها النار والهواء، والتراب، والكواكب والنجوم. لكن حركة الانفصال هذه لا تعزى في رأيه إلى سببٍ ميكانيكي مادي، بل إلى سبب عاقل ذكي هو قوة محركة تحدد وحدة الجزئيات الأولية وانقسامها، ويطلق عليه اسم «العقل» (النوس Noûs). وفي رأيه أن هذا العقل، مبدأ عفوي للحركة والفكر والمعرفة والحياة. وهو شيء مرهف، ولكنه ليس بشيء غير مادي. وهو متعال على الخليط اللامحدود، مع أنه موجود في عدد من الكائنات، هي الكائنات الحية. كان لأنكساغوراس تأثير في فلسفة النظّام إبراهيم بن سيّار[ر]، وعرفه الإسلاميون عن طريق ترجمة فلوطرخس، ونقلوا اسمه أنقساغورس.   حافظ الجمالي   الموضوعات ذات الصلة:   الإيلية (المدرسة ـ) ـ بَرمنيدس.   مراجع للاستزادة:   ـ يوسف كرم، تاريخ الفلسفة اليونانية (القاهرة 1936). - L.Robin, la Penseé grecque et les origines de l' esprit scientifique (Paris 1923).

اقرأ المزيد »




التصنيف : الفلسفة و علم الاجتماع و العقائد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 70
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 30
الكل : 2621815
اليوم : 1383

العدوان

العدوان   العدوان aggression سلوك اندفاعي هجومي مقصود ينطوي على إكراه الآخر أو سلب شيء منه أو إيذائه. ويبدو خلال هذا السلوك أن قدرة الفرد على ضبط نوازعه الداخلية تكون ضعيفة أو معدومة. يشمل مصطلح العدوان مظاهر عديدة ومعقدة ومتداخلة من سلوكات فعلية وحالات انفعالية ونزعات وأفكار ودوافع؛ وعادة يتم بسبب هذه المظاهر التمييز بين مصطلحي العدوان والعدائية: hostile وإن كان الخلط بينهما قائماً في كثير من الأحيان. فالعدوان عبارة عن استجابة تسبب وتوجه مثيرات باعثة على أذى شخص آخر وضرره، في حين أن العدائية تشير إلى اتجاهات ومشاعر وتقييمات سلبية للناس والأحداث يعبر عنها إما بلغة صريحة أو مقنعة.

المزيد »