logo

logo

logo

logo

logo



ابن بشكوال

بشكوال

Ibn Bashkuwal - Ibn Bashkuwal

ابن بَشْكُوال (494ـ578هـ/1101ـ1183م)   أبو القاسم، خلف بن عبد الملك بن بَشْكُوال الخزرجي الأنصاري القرطبي، من أئمة محدثي الأندلس ومؤرخيها، ولد في قرطبة وفيها نشأ. تنتسب أسرته إلى شُرِّيُّون Sorrion من نواحي بَلَنْسية. أما الاسم بشكوال فيأتي من كلمة «بَسكوال» الإسبانية نسبة إلى بَسكا ومعناها عيد الفصح. بدأ ابن بشكوال حياته العلمية منذ حداثة سنه، فقد كان والده من رجال الحديث ورواته، فتلمذ له وروى عنه، كما تلمذ في قرطبة لآخرين، منهم: أبو الوليد بن رُشد الفقيه المالكي قاضي الجماعة في قرطبة (ت520هـ)، وأجازه أبو علي حسين بن محمد (ت514هـ) كما سمع من علماء آخرين، ولمّا انتقل إلى إشبيلية سمع من أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي(543هـ) وغيره، وكان يكاتب طائفة من أهل المشرق ويكاتبونه.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 124
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 8
الكل : 2631886
اليوم : 158

العمارة العضوية

العمارة العضوية   العمارة العضوية organic architecture هي تحقيق التناسب عن طريق ترتيب علاقات هندسية تؤدي إلى نظام عضوي متناسق لتبدلات لا تنتهي. ونادراً ما كانت العمارة تغفل عن تطبيق المقياس العضوي module الذي يقوم على ربط قياسات أبعاد العمارة بمقياس وحدة من أجزاء هذه العمارة. لاشك في أن تطور الأدوات المستعملة في العمارة ساعد على تطوير العمارة العضوية، إذ لم يكن باستطاعة الإنسان في العصر الحجري إنجاز عمارة سويّة عن طريق أحجار السيلكس التي كانت أداته الوحيدة لتشذيب المغاور التي سكنها، أو تشذيب الأحجار الضخمة التي صنع منها العمارة الحجرية الضخمة megalithes، أو إعداد الأغصان لاستعمالها في إنشاء الأكواخ المائية palafittes، إلا بعد استعماله للأدوات المعدنية في بداية التاريخ، فاستطاع أن يقطع الصخر ويشذبه لبناء القبور المقببة tmulus المؤلفة من مداميك مدعومة بالطين، ثم بدأت صناعة العمارة الهندسية بالتطور. في الحديث عن هندسة العمارة لا بد من القول إن مصر كانت السبّاقة في تحقيق التناسب والانسجام الهندسي العضوي، المتمثل في إعداد الصخور بمقاسات محددة لإقامة الأهرامات والمعابد الصامدة والقوية والمنسجمة مع مفهوم الأبدية عقيدة المصريين.

المزيد »