logo

logo



تشريح المعي الدقيق والمعي الغليظ وشذوذاتهما الخلقية

تشريح معي دقيق ومعي غليظ وشذوذاتهما خلقيه

small intestine, large intestine: anatomy and congenital anomaly - intestin grêle, gros intestin: anatomie et anomalie congénitale



تشريح المعي الدقيق والمعي الغليظ وشذوذاتهما الخلقية

يوسف مخلوف

 أقسام المعي الدقيق

أقسام المعي الغليظ

 

 

 

تشريح المعي الدقيق

المعي الدقيق small intestine هو أطول أقسام السبيل المعدي المعوي، ويمتد من الفتحة البوابية للمعدة حتى الفتحة اللفائفية الأعورية. يكون المعي الدقيق على شكل أنبوب أجوف يبلغ طوله نحو6-7م، وهو يتألف من ثلاثة أقسام هي: العفج (الاثنا عشري) duodenum والصائم jejunum  واللفائفي ileum. تربط الصائم واللفائفي بجدار البطن الخلفي طية مضاعفة من الصفاق (البريتوان) يطلق عليها اسم المساريقmesentery، وتشكل ممراً لأوعية المعي الدقيق وأعصابه. تحوي مخاطية المعي الدقيق طيات مستعرضة تسمى الطيات الدائرية plicae circulares، كما تحوي زغابات معوية intestinal villi تزيد سطح الامتصاص.

أقسام المعي الدقيق هي:

1- العفج: هو القسم الأول من المعي الدقيق، ويتميز بشكله الذي يشبه حرف c، وضعه كإطار العجلة حول رأس المعثكلة. يبلغ طوله 20-25سم، وهو يقع فوق مستوى السرة، ويتصف بكبر لمعته التي يفوق قطرها قطر أية منطقة أخرى في المعي الدقيق. يتوضع العفج خلف الصفاق (البريتوان) باستثناء بدايته التي يربطها الرباط الكبدي العفجي بالكبد. يشكل هذا الرباط جزءاً من الثرب الصغير.

ينقسم العفج إلى أربعة أقسام هي:

أ- القسم العلوي (القسم الأول): ويمتد من الفتحة البوابية للمعدة حتى عنق المرارة مجاوراً الكبد والمرارة الواقعتين أمامه. يتوضع مباشرة أيمن جسم الفقرة القطنية الأولى (ق1)، ويمر أمام قناة الصفراء bile duct والشريان المعدي العفجي gastroduodenal artery، ووريد البابportal vein  والوريد الأجوف السفلي inferior vena cava. تعرف بداية هذا القسم من العفج بالسريريات باسم بصلة العفج، وتشكل مقراً لمعظم القرحات العفجية.

ب- القسم النازل (القسم الثاني): يتوضع مباشرة أيمن الخط الناصف، ويمتد من عنق المرارة إلى الحافة السفلية للفقرة القطنية الثالثة (ق3). يصالب القولون المستعرض هذا القسمَ في الأمام، وتتوضع الكلية اليمنى خلفه، ويتوضع رأس المعثكلة إلى الإنسي منه. يحوي هذا القسم من العفج الحليمة العفجية الكبيرة major duodenal papilla التي ينفتح عليها المجل الكبدي المعثكلي hepatopancreatic ampulla،

ويدعى مجل فاتر، الذي يتلقى بدوره قناة الصفراء والقناة المعثكلية الرئيسية. كما يحوي الحليمة العفجية الصغيرة minor duodenal papilla، التي تنفتح عليها القناة المعثكلية اللاحقة.

ج- القسم السفلي (القسم الثالث): ويتصف بكونه أطول هذه الأقسام، ويصالب الوريد الأجوف السفلي والأبهر aorta والعمود الفقري متوضعاً عرضياً أمام هذه البنى؛ ويصالبه الشريان المساريقي العلوي superior mesenteric artery الذي ينزل متوضعاً أمامه برفقة الوريد المساريقي العلوي.

د- القسم الصاعد (القسم الرابع): ويتجه نحو الأعلى متوضعاً أمام الأبهر أو أيسره حتى الحافة العلوية للفقرة القطنية الثانية (ق2)، حيث ينتهي في الانثناء العفجي الصائمي duodenojejunal flexure.

الشكل (1) الموصل اللفائفي الأعوري والدسام اللفائفي الأعوري

تحيط بالانثناء العفجي الصائمي طية من الصفاق (البريتوان) تحوي أليافاً عضلية يطلق عليها اسم العضلة (الرباط) المعلقة للعفج.

2- الصائم: هو قسم من المعي الدقيق يعقب العفج ويسبق اللفائفي، ويقدر أقل بقليل من خمسي المعي الدقيق. يتوضع بمعظمه في الربع العلوي الأيسر من البطن، وهو أكبر قطراً من اللفائفي وأثخن جداراً منه.

يتصف الصائم بصفتين مميزتين مقارنة باللفائفي، وهما أن: أقواسه الشريانية arterial arcades أقل عدداً ووضوحاً، وأوعيته المستقيمة vasa recta (الشرايين المستقيمةstraight arteries) أطول.

3- اللفائفي: يقدر اللفائفي بخمسي المعي الدقيق البعيدين، ويتوضع بمعظمه في الربع العلوي الأيمن من البطن. وهو يتصف مقارنةً بالصائم بجدران أرق وأوعية مستقيمة أقصر، وشحم مساريقي أوفر، وعدد أكبر من الأقواس الشريانية.

ينتهي اللفائفي عند الموصل اللفائفي الأعوري، وينفتح اللفائفي على المعي الغليظ في منطقة اتصال الأعور cecum بالقولون الصاعد. تحيط بالفتحة اللفائفية الأعورية في لمعة المعي الغليظ طيتان لفائفيتان أعوريتان (الشكل1) تشكلان الدسام اللفائفي الأعوري، وتتواصل ألياف عضلية من اللفائفي في كل من الطيتين مشكلة مصرة sphincter. يعزى إلى هذه المصرة والدسام اللفائفي الأعوري منعُ الجزر من الأعور إلى اللفائفي، وتنظيم مرور المحتويات من اللفائفي إلى الأعور.

تشريح  المعي الغليظ

يمتد المعي الغليظ large intestine من الفتحة اللفائفية الأعورية حتى الشرج، ويبلغ طوله نحو 1.5م. يمتص الماء والأملاح من محتويات المعي، فيتشكل بالتالي البراز. وهو يتألف من الأعور والزائدة appendix، والقولون والمستقيم rectum، والقناة الشرجية anal canal. (الشكل 2).

الشكل (2) المعي الغليظ

 

يبدأ المعي الغليظ من الحفرة الحرقفية اليمنى مشكلاً الأعور مع الزائدة الملحقة بالأعور، ثم يتواصل نحو الأعلى مشكِّلاً القولون الصاعد الذي يصعد في الخاصرة اليمنى right flank والمراق الأيمن right hypochondrium. عندما يصل القولون الصاعد تحت الكبد ينثني نحو اليسار مشكلاً الانثناء القولوني الأيمن (الانثناء الكبدي أو الزاوية القولونية اليمنى)، ثم يجتاز البطن عرضياً مشكلاً القولون المستعرض حتى يصل المراق الأيسر؛ وهنا وتحت الطحال مباشرة ينثني المعي الغليظ نحو الأسفل مشكلاً الانثناء القولوني الأيسر (الانثناء الطحالي splenic flexure أو الزاوية القولونية اليسرى)، ويتواصل باسم القولون النازل (القولون الأيسر) الذي ينزل عبر الخاصرة اليسرى والحفرة الحرقفية اليسرى. يدخل المعي الغليظ بعدئذٍ في القسم العلوي من جوف الحوض مشكلاً القولون السيني sigmoid colon، ثم يتواصل على الجدار الخلفي لجوف الحوض مشكلاً المستقيم، قبل أن ينتهي مشكلاً القناة الشرجية.

الشكل (3) صورة شعاعية باستخدام الباريوم بظهر المعي الغليظ
 
الشكل (4) توضع المعي الغليظ وفق مخط التقسيم إلى تسع مناطق
 
الشكل (5) توضعات الزائدة
 
الشكل (6) المستقيم والقناة الشرجية. مقطع جبهي

الصفات العامة لمعظم المعي الغليظ هي:

1- كبر قطر لمعته قياساً إلى قطر لمعة المعي الدقيق.

2- وجود تراكمات شحمية مغطاة بالصفاق (الزوائد الثربية (omental appendices خاصةٍ بالقولون.

3- توضع العضل الطولاني الكائن في جدرانه في ثلاث شريطات ضيقة (الشريطات القولونية taeniae coli) تشاهد جلية في الأعور والقولون، وأقل وضوحاً في المستقيم.

4- وجود تكيسات في جدران القولون تسمى قُبَيْبات القولون haustra of colon.

أقسام المعي الغليظ هي:

1- الأعور: هو القسم الأول من المعي الغليظ. يتوضع تحت الفتحة اللفائفية الأعورية في  الحفرة الحرقفية اليمنى، وهو عادة ما يكون بتماس جدار البطن الأمامي. ويمكن له أن يعبر فتحة الحوض العلوية ليتوضع في جوف الحوض الصغير. ترتبط الزائدة بالجدار الخلفي الإنسي للأعور، وذلك مباشرة تحت نهاية اللفائفي.

2- الزائدة: هي أنبوب أجوف ضيق يرتبط بالأعور، وهي تتعلق بالقسم الانتهائي من اللفائفي بمسراق الزائدة mesoappendix الذي يحتوي على أوعية الزائدة. تتصف نقطة ارتباط الزائدة بالأعور بتوضع ثابت، غير أن توضع بقية الزائدة يختلف اختلافاً كبيراً (الشكل 5)، إذ يمكن لتوضعها أن يكون:

- خلف الأعور أو القسم السفلي من القولون الصاعد أو خلف كليهما.

- في مستوى فتحة الحوض العلوية أو ضمن الحوض الصغير.

- تحت الأعور مباشرة.

- أمام القسم الانتهائي من اللفائفي (وقد تكون بتماس جدار البطن الأمامي)، أو خلفه.

يقع المرتسم السطحي لقاعدة الزائدة في نقطة الاتصال بين الثلثين الوحشي والمتوسط للخط الممتد من الشوكة الحرقفية العلوية الأمامية إلى السرة (نقطة ماك بورني MCBurney’s point).

3- القولون: يمتد من الأعور باتجاه الأعلى، وهو يتألف من القولون الصاعد والقولون المستعرض والقولون النازل والقولون السيني. يتوضع القولون المستعرض والقولون السيني ضمن الصفاق، ويرتبطان بجدار البطن الخلفي بوساطة مسراق خاص بكل منهما.

يقع الانثناء القولوني الأيمن مباشرة تحت الفص الأيمن للكبد. أما الانثناء القولوني الأيسر فهو أكثر حدة ويقع مباشرة تحت الطحال، وفي مستوى أكثر علواً من مستوى الانثناء القولوني الأيمن.

يتشكل بين الحافة الوحشية لكلا القولونين الصاعد والنازل وجدار البطن الخلفي الوحشي منخفض يسمى الميزابة جانب القولون gutter paracolic (توجد ميزابتان: يمنى ويسرى). أما القولون المستعرض فيربطه مسراق القولون بجدار البطن الخلفي.

يبدأ القولون السيني من فوق فتحة الحوض العلوية ويمتد حتى مستوى الفقرة العجزية الثالثة (ع 3)، حيث ينتهي متواصلاً بالمستقيم. يشبه شكله شكل حرف S، وهو متحرك جيداً (ماعدا بدايته التي تشكل استمراراً للقولون النازل) بسبب وجود مسراق خاص به: مسراق القولون السيني.

4- المستقيم: قسم من المعي الغليظ يلي القولون السيني (الشكل2 و6)، ويتواصل في الأسفل مع القناة الشرجية التي تلي الموصل الشرجي المستقيمي الذي يخترق أرضية الحوض. يقع المستقيم أمام العجز منطبقاً على تقعر العجز الأمامي.

يتم شدّ الموصل الشرجي المستقيمي anorectal junction نحو الأمام نتيجة لعمل القسم العاني المستقيمي من العضلة رافعة الشرج. يتصف القسم السفلي من المستقيم باتساع يشكل مجل المستقيم rectal ampulla. يختلف المستقيم عن القولون بعدم وجود القبيبات.

5- القناة الشرجية: تبدأ من نهاية المجل المستقيمي عند تضيق هذا المجل قبيل أرضية الحوض، وهي تنتهي مشكلة الشرج بعد مرورها عبر العجان (الشكل 6). تحاط هذه القناة في أثناء مرورها عبر أرضية الحوض بمصرتين داخلية غير إرادية وخارجية إرادية تمتدان على طول القناة وتعملان على إبقائها مغلقة.

تبطن القسمَ العلوي من جوف القناة الشرجية مخاطيةٌ تشبه مخاطية المستقيم وتتميز بوجود عدد من الطيات الطولانية المعروفة باسم الأعمدة الشرجية (الشكل 6). تتصل النهايات السفلية للأعمدة الشرجية بطيات تدعى الدسامات (المصاريع) الشرجية، ويوجد فوق كل دسام شرجي جيب منخفض يتوضع بين الدسام وجدار المستقيم ويطلق عليه اسم الجيب الشرجي anal sinus. تشكل الدسامات الشرجية دائرة حول القناة الشرجية في توضع يعرف باسم الخط المشطي.

تعرف المنطقة الانتقالية فيما تحت الخط المشطي باسم الممشط الشرجي anal pecten الذي تبطنه ظهارة رصفية مطبقة غير متقرنة. ينتهي الممشط الشرجي في الأسفل عند الخط الشرجي الجلدي حيث تصبح بطانة القناة الشرجية جلداً حقيقياً.

الأوعية والأعصاب

تستمد أقسام المعي الدقيق والمعي الغليظ ترويتها الشريانية من ثلاثة شرايين رئيسية تتفرع من الأبهر البطني وهي:  الجذع البطني (الزلاقي) celiac trunk، والشريان المساريقي العلوي، والشريان المساريقي السفلي. كما يستمد المستقيم فروعاً ترد أيضاً من الشريان الحرقفي الداخلي. ويتم العود الوريدي عن طريق مجموعة أوردة تنتهي في وريد الباب الذي يعود بدم السبيل الهضمي إلى الكبد.

يبدأ التصريف اللمفي للمعي الدقيق في الأوعية اللمفية المتخصصة اللوابن lacteals التي تمتص الشحوم وتفرغ سائلها اللبني الشكل في ضفيرة لمفية جدارية ترسل اللمف في النهاية إلى الصهريح الكيلوسي.

أما التعصيب فيتم عن طريق ألياف ودية وألياف نظيرة ودية تنظم عمل الجهاز الهضمي.

الشذوذات الخلقية للمعي الدقيق والمعي الغليظ

1- الأعور المتحرك: ينجم عن وجود مسراق للقولون الصاعد. وقد يسمح هذا التوضع بحركات معوية غير طبيعية يمكن أن تصل إلى انفتال volvulus الأعور والقولون.

2- الفتق السري الولادي omphalocele: يمثِّل انفتاق أحشاء البطن عبر حلقة سرية متسعة.

3- الرتج اللفائفي ileal diverticulum رتج ميكل Meckel (الشكل 7): يقع هذا الرتج على بعد نحو 40-60سم من الموصل اللفائفي الأعوري، وهو عادة لا يتسبب في أي عرض. ولكن عندما يحوي هذا الرتج نسيجاً معثكلياً أو مخاطية معدية يمكنه أن يتسبب في تقرح أو نزف أو انثقاب.

4- الناسور السري umbilical fistula (الناسور المحي):  ينجم عن بقاء القناة المحية مفتوحة في كامل امتدادها، الأمر الذي يشكل اتصالاً بين السرة والسبيل المعوي.

5- عيوب دوران المعي gut rotation defects: قد يختل دوران العروة المعوية الأولية الأمر الذي يبقي القولون والأعور أحياناً في الجانب الأيسر من جوف البطن (الشكل 8- أ). أو أنه يؤدي إلى مرور القولون المستعرض خلف العفج (الشكل 8-ب).

الشكل (7) بقايا القناة المحية
 أ - الرتج اللفائفي (رتج ميكل) مترافق بحبل ليفي (رباط محي)، ب- كيسوم معوي مرتبط بالسرة وجدار اللفائفي بحبلين ليفيين
جـ- ناسور سري يصل بين لمعة اللفائفي والسرة
 
الشكل (8)

 

6- تضاعف العرى المعوية: يمكن أن يحدث على طول الأنبوب المعوي، وهو أكثر تواتراً في اللفائفي. وعادة ما تحصل الأعراض في مراحل مبكرة من العمر.

7- الرتوق والتضيقات المعوية gut atresia and stenosis: يمكن لها أن تحدث في أي مكان من المعي. يحصل معظمها في العفج، وغالباً ما تنجم عن حوادث وعائية تالية لسوء في الدوران، أو انفتال. ينجم عن هذه الحوادث توقف تروية المنطقة المعنية فتتموت بعض الأقسام مؤدية إلى تضيق في المنطقة أو رتق (انسداد تام).

8- الشرج غير المثقوب anus imperforate: تنجم هذه الحالة عن إخفاق في عودة تشكل لمعة القسم السفلي من القناة الشرجية.

9- القولون العرطل الولادي congenital megacolon: ينجم عن غياب العقد نظيرة الودية من الجدار المعوي.

 

 

علينا أن نتذكر

> يتألف المعي الدقيق من ثلاثة أقسام هي العفج والصائم واللفائفي، ويبلغ طوله 6-7م.

> يحيط العفج برأس المعثكلة.

> تعرف بداية القسم العلوي للعفج باسم البصلة، وهي المكان المعتاد لحصول القرحة العفجية.

> يتلقى القسم النازل للعفج قناة الصفراء والقناة المعثكلية الرئيسية والقناة المعثكلية اللاحقة.

> يتوضع الصائم بمعظمه في الربع العلوي الأيسر للبطن، يتوضع اللفائفي بمعظمه في الربع العلوي الأيمن للبطن.

> يتألف المعي الغليظ من الأعور والزائدة والقولون والمستقيم والقناة الشرجية ويبلغ طوله 1.5م، وهو يتميز بزوائده الشحمية الثربية والشريطات القولونية وقبيبات القولون.

> يتألف القولون من أربعة أقسام: صاعد، ومستعرض، ونازل، وسيني.

> يقع المرتسم السطحي لقاعدة الزائدة في نقطة الاتصال بين الثلثين الوحشي والمتوسط للخط الممتد من الشوكة الحرقفية العلوية الأمامية إلى السرة.

> المستقيم قسم من المعي الغليظ يلي القولون السيني بدءاً من الفقرة ع3، ويتواصل في الأسفل بالقناة الشرجية.

> تبدأ القناة الشرجية من نهاية مجل المستقيم وتنتهي مشكِّلةً الشرج، وتحاط بمصرتين: داخلية غير إرادية، وخارجية إرادية.

 

 

 




التصنيف : أمراض المعي الدقيق والقولونات
النوع : أمراض المعي الدقيق والقولونات
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 173
مستقل

آخر أخبار هيئة الموسوعة العربية:

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 1
اليوم : 1