logo

logo



عدم انثقاب غشاء البكارة

عدم انثقاب غشاء بكاره

imperforation of the hymen - l'hymen inpérforé



عدم انثقاب غشاء البكارة

 

الدكتور إبراهيم حقي

 

غشاء البكارة  hymenانثناء مخاطي مثقوب يسد فوهة المهبل السفلية سداً ناقصاً ليسمح لدم الطمث بالخروج في سن النشاط التناسلي. ولثقب غشاء البكارة أشكال مختلفة: الحلقي والهلالي والمشرشر وذو الشفتين أو ذو المصراعين وذو الثقبين والغربالي. وقد لا يحوي الغشاء هذا الثقب مع اختلاف أشكاله بل يكون مسدوداً سداً تاماً imperforate hymen، وهو عيب خلقي يبقى غالباً من دون أعراض قبل سن البلوغ إلا إذا كشفه اتفاقاً فحص هذه الناحية فحصاً دقيقاً أجري لسبب ما.

حين يبدأ الطمث بالحدوث ينحبس الدم، الذي لا يجد له منفذاً للخروج، خلف غشاء البكارة في المهبل الذي يتمدد تدريجياً شهراً بعد شهر حتى يمتلئ المهبل بالدم وهو ما يسمى (تدمي المهبل hematocolpos)، ثم تتمدد الرحم نفسها بانحباس الدم فيها وهو ما يسمى (تدمي الرحم hematometra)، ثم يجتاز الدم الفوهتين الرحميتين البوقيتين ليملأ البوقين محدثاً تدمي البوقين hematosalpinx، وأخيراً يبدأ الدم بالانصباب في جوف الصفاق. ومن النادر بلوغ الآفة هذا الحد لأنها تكشف غالباً قبل ذلك وتعالج.

بعض أنواع غشاء البكارة

 

عدم انثقاب غشاء البكارة

يؤدي ضغط الأعضاء المجاورة للمهبل والرحم المتدميين إلى حس إزعاج أو ألم في الأعضاء المجاورة ولاسيما المثانة والمستقيم فتراجع الفتاة المصابة الطبيب لهذه الأعراض وتكشف الآفة. ولكن الغالب أن يؤتى بالفتاة إلى الطبيب لعدم رؤيتها دم الطمث مع بلوغها السن التي يجب أن يظهر فيها الطمث مع ظهور أعراض البلوغ الثانوية فيها، وعندها تبدو بالفحص الأعراض التالية:

1 ـ بتأمل الأعضاء التناسلية الظاهرة: يرى توتر غشاء البكارة وتقببه فيشف عما وراءه من الدم المنحبس بلون ضارب إلى الزرقة الخفيفة.

2 ـ بجس المنطقة الخثلية يشعر بكتلة مختلفة الارتفاع بحسب كمية الدم المنحبسة.

3 ـ بالمس الشرجي: يشعر بتقبب المهبل المملوء بالدم الذي يكون بقوام لين هش وقد يشعر كذلك بالرحم الكبيرة الحجم.

4 ـ الفحص بالصدى: يؤكد التشخيص ويحدد كمية الدم المنحبسة وحدودها.

العلاج

سهل بإجراء فتحة في غشاء البكارة باستئصال قسم من مركزه بشكل دائرة. ويفضل إجراء شقين متصالبين في مركز الغشاء كي لا يتندب مكان الفتح فيعود إلى الانسداد. حين إجراء هذا الشق يتدفق الدم بشدة أولاً، ثم تخف شدته، وهو دم أسود بقوام قطراني تختلف كميته وقد تبلغ اللتر.

 

 

علينا أن نتذكر

عدم انثقاب غشاء البكارة آفة خلقية نادرة، تشخيصها سهل إذا فكر بإمكان وجودها في فتاة تشكو عدم رؤية دم الطمث مع وصولها إلي سن البلوغ المعروفة وظهور أعراض البلوغ الثانوية فيها. حين كشفها يجب إحالتها مباشرة إلى الطبيب المختص لمعالجتها.

 

 




التصنيف : نسائية
النوع : نسائية
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 38
مستقل

آخر أخبار هيئة الموسوعة العربية:

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 1
اليوم : 1