logo

logo

القانون المالي | مبدأ شيوع الموازنة (عدم تخصيص الإيرادات)

مبدا شيوع موازنه (عدم تخصيص ايرادات)

principle of non specification of budget (non specification of revenue) - principe de non spécification du budget (non spécification des revenus)

 مبدأ شيوع الموازنة مبدأ شيوع الموازنة (عدم تخصيص الإيرادات) منى إدلبي مفهوم مبدأ شيوع الموازنة استثناءات مبدأ شيوع الموازنة تطبيق مبدأ شيوع الموازنة في سورية أولاً ـ مفهوم مبدأ شيوع الموازنة non specification ofrevenues concept 1ـ تعريف مبدأ شيوع الموازنة وعلاقته بمبدأ شمولها: يقصد بمبدأ شيوع الموازنة عدم تخصيص إيراد revenue معين لتغطية نفقات معينة expenditures، فجميع الإيرادات تجمع وترسل إلى الخزينة العامة للدولة ثم يعاد توزيع هذه الإيرادات بين الوزارات والدوائر والمؤسسات، بمعنى تجمع إيرادات الدولة كافة في كيان واحد من دون تمييز أو تخصيص، ويسهم هذا المبدأ في توزيع... اقرأ المزيد »




التصنيف : القانون المالي
النوع : القانون المالي
المجلد : المجلد السابع: المحكمة الجنائية الدولية _ ولاية المظالم في الإسلام
رقم الصفحة ضمن المجلد : 316
جزء :

أصول التنفيذ (أحكام عامة)

 أصول التنفيذ (أحكام عامة) أصول التنفيذ (أحكام عامة) جمال مكناس أولاً- مفهوم أصول التنفيذ: 1- تعريف أصول التنفيذ: من متممات الحكم القضائي الذي اكتسب الدرجة القطعية، وتضمن التسليم بالحق لمن صدر لمصلحته، ومن متممات الحق الثابت المعترف به بحكم القانون أن يكون لصاحب هذا الحق سلطة إجبار المحكوم عليه أو المدين على تنفيذ ما حكم عليه به أو ما التزمه. وقبل التعريف بالتنفيذ لابد من التمييز بين عنصرين يتألف منهما الالتزام: المديونية والمسؤولية. فالمديونية هي رابطة بين الدائن ومدينه يتوجب على المدين بمقتضاها القيام بأداء معين. أما المسؤولية فهي تمثل خضوع شخص...

المزيد »