logo

logo

أهلا بكم في الموسوعة القانونية المتخصصة:

انطلاقاً من الأهداف التي أنيط بهيئة الموسوعة العربية إنجازها، فإنها تتشرف بأن تقدم للمكتبة العربية والقارئ الكريم سفراً علمياً جديداً يتضمن الموسوعة القانونية المتخصصة، والتي شارك في إعدادها ثلة من أهل العلم والاختصاص. وقد وجهت هذه الموسوعة إلى السادة القضاة والمحامين لتكون مرجعاً مساعداً سهلاً في الرجوع إليه، سلساً في طرح مادته، ووافياً في معلوماته في بناء الأحكام والمذكرات، وهي موجهة أيضاً إلى العاملين القانونيين في الجهات العامة المختلفة ولاسيما في جانبها المتعلق بمفردات القانون الإداري، والإدارة العامة. وهي معين للباحثين وطلاب العلم.

وقد اتبع في سبيل البناء العلمي لهذه الموسوعة المتخصصة منهج تركيبي يعتمد أولاً الأسلوب الألفبائي في استعراض مواد الموسوعة، ثم يعتمد على ذكر كل مصطلح قانوني على شكل كتلة واحدة أو موضوع واحد يطرح ضمنه كل الجزيئات المتعلقة به، وذلك في إطار كل فرع من فروع القانون.


الخلوة الشرعية

 الخلوة الشرعية الخلوة الشرعية أحمد الحسن تعريف الخلوة  الخلوة الصحيحة والخلوة الفاسدة ضوابط الخلوة الصحيحة أحكام الخلوة أولاً- تعريف الخلوة: الخلوة nook لغة: خلا المكان والشيء خلواً وخلاء إذا لم يكن فيه أحد ولا شيء فيه. ويقول الرجل للرجل: اخل معي أكلمك، أي كن معي خالياً. وأخليت به إذا انفردت به. والمقصود من الخلوة في هذا البحث خلوة الرجل بالمرأة التي عقد عليها عقداً صحيحاً. وقد عرّفها وهبة الزحيلي بقوله: هي أن يجتمع الزوجان بعد عقد الزواج الصحيح في مكان يأمنان فيه من اطلاع الناس عليهما، كدار أو بيت مغلق. فإن كان الاجتماع في شارع أو طريق أو مسجد أو حمام...

المزيد »