logo

logo

أهلا بكم في الموسوعة القانونية المتخصصة:

انطلاقاً من الأهداف التي أنيط بهيئة الموسوعة العربية إنجازها، فإنها تتشرف بأن تقدم للمكتبة العربية والقارئ الكريم سفراً علمياً جديداً يتضمن الموسوعة القانونية المتخصصة، والتي شارك في إعدادها ثلة من أهل العلم والاختصاص. وقد وجهت هذه الموسوعة إلى السادة القضاة والمحامين لتكون مرجعاً مساعداً سهلاً في الرجوع إليه، سلساً في طرح مادته، ووافياً في معلوماته في بناء الأحكام والمذكرات، وهي موجهة أيضاً إلى العاملين القانونيين في الجهات العامة المختلفة ولاسيما في جانبها المتعلق بمفردات القانون الإداري، والإدارة العامة. وهي معين للباحثين وطلاب العلم.

وقد اتبع في سبيل البناء العلمي لهذه الموسوعة المتخصصة منهج تركيبي يعتمد أولاً الأسلوب الألفبائي في استعراض مواد الموسوعة، ثم يعتمد على ذكر كل مصطلح قانوني على شكل كتلة واحدة أو موضوع واحد يطرح ضمنه كل الجزيئات المتعلقة به، وذلك في إطار كل فرع من فروع القانون.


ولاية المظالم في الإسلام

 ولاية المظالم في الإسلام ولاية المظالم في الإسلام مهند نوح تعريف ولاية المظالم قاضي المظالم الشروط الواجب توافرها في قاضي المظالم مجلس المظالم اختصاصات قاضي المظالم أولاً ـ تعريف ولاية المظالم: قضاء المظالم فرع من فروع ولاية القضاء الإسلامي يختص بالنظر في عسف الولاة والحكام ورجال الإدارة أو جورهم، فالسمة المميزة لهذا القضاء هي الوقوف في وجه الظلم ومحاولة منعه أو رده على أصحابه، وقد عرَّفه الماوردي بأنه: قَوْد المتظالمين إلى التناصف بالرهبة وزجر المتنازعين عن التجاحد بالهيبة. وهذا يعني أن ولاية المظالم تشبه من الناحية الوظيفية على الأقل إلى...

المزيد »