logo

logo

أهلا بكم في الموسوعة القانونية المتخصصة:

انطلاقاً من الأهداف التي أنيط بهيئة الموسوعة العربية إنجازها، فإنها تتشرف بأن تقدم للمكتبة العربية والقارئ الكريم سفراً علمياً جديداً يتضمن الموسوعة القانونية المتخصصة، والتي شارك في إعدادها ثلة من أهل العلم والاختصاص. وقد وجهت هذه الموسوعة إلى السادة القضاة والمحامين لتكون مرجعاً مساعداً سهلاً في الرجوع إليه، سلساً في طرح مادته، ووافياً في معلوماته في بناء الأحكام والمذكرات، وهي موجهة أيضاً إلى العاملين القانونيين في الجهات العامة المختلفة ولاسيما في جانبها المتعلق بمفردات القانون الإداري، والإدارة العامة. وهي معين للباحثين وطلاب العلم.

وقد اتبع في سبيل البناء العلمي لهذه الموسوعة المتخصصة منهج تركيبي يعتمد أولاً الأسلوب الألفبائي في استعراض مواد الموسوعة، ثم يعتمد على ذكر كل مصطلح قانوني على شكل كتلة واحدة أو موضوع واحد يطرح ضمنه كل الجزيئات المتعلقة به، وذلك في إطار كل فرع من فروع القانون.


أحكام الغائب والمفقود

 أحكام الغائب والمفقود أحكام الغائب والمفقود أحمد عبد الدائم تثبت الشخصية القانونية للإنسان منذ ولادته حياً وتظل ملازمة له حتى وفاته، وفقاً لما نصت عليه المادة 31 من القانون المدني. والموت قد يكون طبيعياً أي حقيقياً، وقد يكون حكمياً أي يصدر حكم باعتبار المفقود ميتاً. ويشترك المفقود مع الغائب بالعجز عن التصرف بأموالهما بسبب الغيبة والفقد. وقد أدخل قانون الأحوال الشخصية السوري الغائب في تعريف المفقود وسوّى بينهما في بعض الأحكام. ونظراً لتضرر بعض الأشخاص من الوضع المجهول لكل من الغائب والمفقود لابد من الإشارة إلى أحكام الغائب والمفقود في القانون...

المزيد »