logo

logo

logo

logo

logo



قواعد المعرفة

قواعد معرفه

Knowledge bases - Bases de connaissance

قواعد المعرفة

 

قواعد المعرفة knowledge bases هي مجموعة من حقائق بسيطة وبديهيات، ومجموعة من القواعد، تمثل بعض مخاطبات الجنس البشري، كأن يقال «ينام الناس عادة في الليل» هذه حقيقة بسيطة و«يصنف البشر إما ذكوراً أو إناثاً» وهذه قاعدة عامة شاملة. 

وتعد قواعد المعرفة نوعاً خاصاً من قواعد البيانات data bases من أجل جمع المعارف وإدارتها. تتكون قاعدة المعرفة عادة من البنية التصنيفية للمعرفة، وصيغ المحتوى، وكذلك محرك البحث لقاعدة المعرفة الذي يعمل حسب القواعد، ويجب أن تكون هذه المكونات مصممة بشكل دقيق للاستفادة منها في استنباط المعرفة بشكل سليم.

يعد نوع المعلومة ومضمونها من أهم سمات قاعدة المعرفة، والتي تتألف عادة من مجموعة المعارف الصريحة ذات الصلة بعمل هيئة ما، وتتضمن على سبيل المثال معارف تحليل المسائل والصعوبات، ومقالات وأبحاث علمية، وأوراق وتوصيات ودليل استخدام للمستثمرين، ومعلومات معرفية أخرى.

من المفيد هنا التمييز بين مفهوم المعرفة knowledge من جهة وكل من مفهومي المعلومات information والبيانات data من جهة أخرى. يمكن عد المعلومات رسالة لها مرسل أو مصدَر، ومستقبِل، وتعد المعلومة مادة خام يمكن على الأقل تخزينها على الحاسوب، في حين تعد البيانات نوعاً من المعلومات ذات بنى هيكلية وتركيب معين، لكن لم يتم ترجمتها أو تأويلها بعد. أما المعرفة فيمكن وصفها بأنها معلومات لها استخدام معين أو هدف وغاية محددة، وهي نوع من المعلومات الطبيعية الناجمة عن المحاكمة المنطقية الذهنية للبشر، ولها بالطبع تعريفات عديدة.

أسس بناء المعرفة

المعرفة هي إدراك وفهم الحقائق والواقع، أو المعلومات المكتسبة من الخبرة أو التعلّم.

يتم بناء المعرفة واكتسابها من قبل الأفراد أو المجتمعات من خلال طرائق عدة أهمها: الرصد والملاحظة والاستدلال أو الاستنتاج، وكذلك الخبرة، ويختبر مدى انتشارها بوساطة نظريات التوزع diffusion theory، التي تسبر العوامل التي تجعل الناس مدركين للمعرفة، كما تعد المحاكمة و تجربة الأفكار الجديدة عناصر أساسية  تسهم في تنمية المعرفة وتوسيعها.

يمكن بناء على ما سبق تقسيم المعرفة إلى صنفين أساسيين:

ـ معرفة ضمنية (بديهية) tacit knowledge وتشمل الشعور والإدراك senses والمهارة skill والحدس intuition.

ـ معرفة صريحة explicit knowledge وهي معرفة ذات صيغ معينة، أو معرفة تم اغتنامها والتقاطها بالاكتساب والتعلم.

يتضمن بناء نظام المعرفة خمس مراحل أساسية هي:

1 ـ المشاركة في المعارف الضمنية.

2 ـ خلق أفكار و مفاهيم concepts.

3 ـ إثبات مبررات المفاهيم justification of concepts.

4 ـ بناء نموذج أولي prototype.

5 ـ ترابط و مقابلة سويات المعرفة cross-leveling.

نظم إدارة المعرفة

نظم إدارة المعرفة هي النظم التي تقوم على إدارة المعارف وتنسيقها بهدف الاستثمار الأفضل للمعرفة المتوافرة في مؤسسة أوجهة معينة، وكذلك توليد معارف جديدة، وازدياد الإدراك والتوعية في الإجراءات والمعارف. يمكن تمييز سويتين من إدارة المعرفة:

ـ إدارة المعرفة الشخصية personal knowledge management (PKM): وهي نظم الإدارة التي تهتم بتنظيم المعلومات والأفكار والعقائد لدى الأشخاص، وتقع مسؤولية إنشاء المعرفة وتكوينها على الأشخاص المكلفين بالتعلم والاتصال، ومشاركة هذه المعارف الشخصية مع الآخرين.

ـ إدارة المعرفة المؤسساتية enterprise knowledge management (EKM): وهي تهتم بالاستراتيجية، والإجراءات والتقانات التي تؤدي إلى اكتساب المعرفة وتخزينها ومشاركتها في تطوير المؤسسة، ويتضمن قواعد استنباط المعارف وحمايتها وتدقيقها وترابطها التنظيمي. ويمتاز مستوى إدارة المعرفة هذا بعلاقته الوثيقة بمزايا المنافسة والإبداع.

مرَّ تطوير نظم إدارة المعرفة منذ نشوئها حتى اليوم بجيلين من أجيال إدارة المعرفة. ويضمن الأول منهما عمليات تجميع المعلومات والخبرات المكتسبة وجعلها سهلة المنال والتقبل في بيئة تعاونية مشتركة لمؤسسة ما. ويعني تجميع المعرفة السماح للنظام بالنمو والتوسع، لتصبح قواعد المعرفة مصدراً ثميناً للمعلومات وذاكرة مشتركة لخبراء المؤسسة. وقد قاد هذا النموذج من نظم إدارة المعرفة المؤسسات إلى الاستثمار كثيراً في تكنولوجيا المعلومات من حيث التخزين والشبكات التي كان لها أثر قليل أو سلبي في الطريقة التي كانت تستخدم فيها المعرفة، إذ لم تكن نظم إدارة المعرفة في هذا الجيل قادرة على إيجاد قواعد و طرائق تسهم في استنباط معارف جديدة من معارف بديهية، إذ كان من الصعب بناء قواعد معرفة تقوم باستنباط  قواعد جديدة، أو بناء معارف جديدة واكتسابها بناء على المعرفة المتراكمة.

أما الجيل الثاني لإدارة المعرفة فقد تطور وتبلور مع ولادة نظرية التعقيد complexity theory وغيرها التي وفرت طرائق مجازية سمحت باستبدال وحدات وتركيبات بسيطة في بنى المعرفة في المؤسسات  بنماذج ذات ترابط وتعقيد تسمح ببناء المعرفة وتوليد معارف جديدة واستنباطها بناء على قواعد التحليل وتحصيل المعرفة، وكان التركيز في الجيل الثاني لنظم إدارة المعرفة على نظريات وإجراءات تعلُّم المعرفة واستنباطها.

هناك في النظم الحاسوبية طرائق عديدة لتمثيل المعرفة تمهيداً لمعالجتها وإدارتها، ويمكن تمثيل المعارف البديهية البسيطة  اعتماداً على تصنيفات عدة منها:

1ـ الأغراض والمواد objects

2ـ فضاء المعرفة space

3ـ الخواص الفيزيائية

4ـ العمليات الفيزيائية والأحداث

5ـ الزمن

يمكن في كثير من الأحيان ترتيب كيانات المعارف البديهية ومعارف الخبرة في بنى تراتيبية  تنظم عملية المحاكمة وتسهلها، ويتم تمثيل التراتيب التصنيفية باستخدام ما يدعى بالشبكات الدلالية، أو باستخدام بنى معطيات تدعى الأطر. ولكن تواجه الشبكات والأطر صعوبة في التعبير عن بعض أنواع المعارف. وقد قادت هذه المشكلات إلى ظهور نظم جديدة هي نظم هجينة تستخدم ما يسمى منطق المصطلحات terminological logic الذي يستخدم البنى التراتيبية لتمثيل الكيانات والصفوف والخواص والتعابير المنطقية للمعلومات الأخرى.

ولأهمية النظم المبنية على القواعد، والجهود البشرية الكبيرة المطلوبة لاستنباط قواعد جيدة واستخراحها من الخبراء، فإنه يتحتم إنشاء قواعد تعلم لنظم قواعد المعرفة. يوجد نوعان أساسيان من طرائق التعلم: التعلم الاستقرائي inductive، والتعلم الاستدلالي (الاستنتاجي) deductive، ويمكن استخدام كلا الأسلوبين في تعلم القواعد. وتقوم طرائق التعلم الاستقرائي بإيجاد قواعد جديدة في مجال ما، لا يمكن اشتقاقها من أي قواعد سابقة، ويعد التعلم باستخدام الشبكات العصبونية من النوع الاستقرائي؛ وذلك لأن الوظائف التي يجري تعلمها هي تخمينات (فرضيات) حول بعض الوظائف المهمة غير المعروفة.

يحسِّن التعلم الاستدلالي فعالية أداء النظام، وذلك باستنتاج قواعد جديدة من حقائق المجال وقواعده المعروفة سابقاً.

يمكن تلخيص الفوائد الأساسية التي تقدمها نظم إدارة المعرفة بمايأتي:

1ـ تسهيل اتخاذ قرار أو الحكم بما تقدمه من معرفة ذات صلة.

2ـ المساهمة والمشاركة من قبل الجميع  في بناء الأفكار والمعرفة لدى المؤسسة.

3ـ تشجيع الانطلاق الحر للأفكار  والتي تقود إلى الإبداع

4ـ القضاء على الفائض في الإجراءات المتكررة و تنظيم الإجراءات وتحسين قدرات الموظفين

5ـ تحسين خدمات الزبائن و رفع مستوى الأداء.

6ـ رفع مستوى الإنتاجية.

تطبيقات قواعد المعرفة

يكمن أحد التطبيقات الأكثر نجاحاً لتقانات المحاكمة (ونظم قواعد المعرفة) في الذكاء الصنعي artificial intelligence،  وخاصة تلك التي تستخدم الحقائق والقواعد في بناء النظم الخبيرة expert systems التي تُضمّن معرفة عن حقل متخصص من حقول النشاط البشري مثل الهندسة والطب وإدارة الأعمال تسمى برامج الذكاء الصنعي التي تقارب مستوى الخبير في حل المسائل، وذلك بحشد مجموعة من المعارف والنظم المعتمدة على المعرفةknowledge based systems أو النظم الخبيرة، ويطلق اسم النظم الخبيرة غالباً على البرامج التي تتضمن قاعدة ناتجة من معرفة يستعملها الخبراء، وذلك على نقيض المعرفة التي يمكن تجميعها من الكتب أو من غير الخبراء.

معتصم شفاعمري

 الموضوعات ذات الصلة:

 

بنك المعطيات ـ الذاكرة في الحاسوب ـ الذكاء الصنعي ـ قواعد المعطيات.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- Management First What Really is Knowledge Management and Why KM Systems Fail, Knowledge Management Feature of the Month (Emerald Publishing. 2005).

- D. LEONARD & W.SWAP, Deep Smarts. How to Cultivate and Transfer Enduring Business Wisdom (Harvard Business Press 2005).

- A. TIWANA, The Knowledge Management Toolkit: Orchestrating IT, Strategy, and Knowledge Platforms (2nd Edition) (Prentice Hall 2002).

- G. PROBST, S. RAUB, & K. ROMHARDT, Managing Knowledge (Wiley, London 1999).

- S.E. LITTLE, P. QUINTAS & T. RAY, Managing Knowledge: An Essential Reader (Sage Publications, London 2001).




التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
النوع : تقانة
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 652
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 14
الكل : 2689171
اليوم : 177

درسدن (المجموعات الفنية في-)

درسن (المجموعات الفنية في -)   بدأت أهمية مدينة درسدن الفنية في القرن الخامس عشر، عندما سكنها نبلاء السكسونيين الذين كانوا يحكمون مايسن Meiseen، مدينة الخزف Porzellan Meissen الشهيرة الواقعة جوار درسدن، وقد كانت درسدن آنذاك مدينة صغيرة وفقيرة بعض الشيء، تحوي معالم فنية قليلة جداً مثل «كنيسة القديسة صوفيا» و«القديس نيقولاي».

المزيد »