logo

logo

logo

logo

logo



ديديكند

ديديكند

Dedekind - Dedekind

ديديكند

(1831-1916م)

 

يوليوس وليم ريتشارد ديديكند Dedekind، عالم رياضيات ألماني، وُلِد في براون شفايج Braunschweig في ألمانيا، ووافاه الأجل فيها.

بدأ تعلُّمَه في سن السابعة في برونسـڤيك Brunswick في ألمانيا. وفي بداية حياته الدراسية لم يكن مولعاً بالرياضيات، بل كان واحداً من المتميزين في الفيزياء والكيمياء. لكنه سرعان ما اكتشف أن الفيزياء لا تشبع ميلَه نحو البحث في بنى علمية منطقية، فتحوَّل إلى الرياضيات. انتسب وهو لم يزل في السادسة عشرة من عمره إلى معهدٍ يدعى Collegium Carolinum، وهو مؤسسة علمية يقع مستواها بين المرحلة الثانوية والجامعة، فوجد هناك ضالتَه في تعلم الرياضيات الأساسية، وفي حسابِ التفاضل والتكامل، والهندسة التحليلية، وأسسِ التحليل الرياضي. انتسب في عام 1850 إلى جامعة غوتنجن، وهو يحمل زاداً قوياً من الرياضيات، فحصل في عام 1852 على شهادة الدكتوراه من تلك الجامعة، بعد أن أشرف على أطروحته في نظرية التكاملات الأولرية، عالم الرياضيات الشهير غاوس؛ وكانت هذه آخر أطروحة يشرف عليها هذا العَالِم.

بدأ ديديكند حياتَه التدريسية في غوتنجن، فألقى محاضراتٍ في نظرية الاحتمالات والهندسة، كما حضر محاضراتٍ لديريخليت في نظرية الأعداد، وفي نظرية الكمون، والتكاملات المحددة، والمعادلات التفاضلية الجزئية، ثم ما لبث أن أضحى صديقاً حميماً لديريخليت. حضر، كذلك في غوتنجن، محاضراتٍ ألقاها ريمان في الدوالّ (التوابع) الآبلية والدوالّ الإهليلجية، ودرّس في ذلك الوقت عمل غالوا العلمي، وكان أول من دَرَّس نظرية غالوا.

في عام 1858 بدأ تدريسَه في معهد التقنيات المتعددة (بوليتيكنيك) في زوريخ، ثم انتقل عام 1862 إلى برونسـڤيك ليلتحق بالمعهد الذي بدأ فيه تعلمه العالي بعد أن تحول إلى معهد التقنيات المتعددة. قضى هناك بقية حياته التعليمية، إلى أن أحيل على التقاعد عام 1894. لكنه، مع ذلك، استمر في تدريس بعض المقررات في ذلك المعهد إلى أن وافاه الأجل.

وأما إنتاجه العلمي، فقد كان مميزاً سواء من حيث الأسلوب والشكل، أو من حيث طبيعة الموضوعات التي تناولها، وهذا أفرد له مكانة خاصة في تاريخ الرياضيات. لقد غيرت أعمالُه العلمية شكلَ الرياضيات إلى ما هو مألوفٌ اليوم. ولا بد من الإشارة إلى أنَّ هذه الأعمال دفعت بالرياضيات أشواطاً بعيدة إلى الأمام، فوفرت إلهاماتٍ للأجيال التي جاءت بعده.

من أهمِ أعماله، إعادةُ تعريفِ الأعداد الصمّاء باستخدام ما يسمى مقاطع ديديكند (وتوصّل إلى هذا التعريف عندما كان يفكر في الطريقة التي يُدَرِّس بها حساب التفاضل والتكامل). ومن أعماله أيضاً تعريفُ المجموعات المنتهية وغير المنتهية، وبحوثُه في نظرية الأعداد وفي حقول الأعداد الجبرية، وفي المثاليات وتطبيقها على نظرية سطوح ريمان، وبحثٌ، كذلك، في الاستنتاج الرياضي التام.

نشر ديديكند عام 1879 كتابَه في نظرية الأعداد الجبرية الصحيحة، فكان لهذا الكتاب تأثيرٌ كبير في أسسِ الرياضيات.

انْتُخب ديديكند عضواً في عدد من المجامع العلمية، منها أكاديميات غوتنجن وبرلين وروما، وأكاديمية العلوم في باريس. وقد مُنِح عدداً من شهادات دكتوراه الشرف من جامعات زوريخ وبرونسـڤيك وكريستانيا.

موفق دعبول

 




التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 516
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 8
الكل : 2705140
اليوم : 361

إيفز (تشارلز-)

إيفز (تشارلز ـ) (1874 ـ 1954م)   تشارلز إيفز Charles Ives مؤلف موسيقي أمريكي ولد في دنبوري Danbury وتوفي في نيويورك. تأثر منذ طفولته بوالده الموسيقي الذي كان قائداً لفرقة موسيقية عسكرية، والذي كان يُجري تجارب موسيقية خاصة في فيزياء الصوت وأنواع الموسيقى المتنافرة. ورث الابن تشارلز عن أبيه هذا الاهتمام وصار، فيما بعد، رائداً في الموسيقى الحديثة المتنوعة قبل أن تشيع بين الموسيقيين الأوربيين، وغدا متميزاً بها. ومن أنواع هذه الموسيقى: اللامقامية atonality، ومتعددة المقاماتpolytonality، ومتعددة الإيقاعات polyrhythm، والتقنية المسلسلة serial technique، وأجزاء البعد أو الأبعاد المصغرة microtone، والأصوات الجماعية (الكْلَستر) tone-cluster (وهي مجموعة أصوات متجاورة تضرب معاً في آن واحد)، والموسيقى الفضائية. ومن تجاربه الأولى في هذا المضمار؛ «المزامير 67»  (1894) Psalm67 للجوقة الغنائية.

المزيد »