logo

logo

أهلاً بكم في الموسوعة الطبية المتخصصة :

يعد صدور موسوعة في الأمة حدثاً مهماً في تاريخها؛ إذ إنه يظهر مرحلة من مراحل نضجها الثقافي. ويشير إلى اتساع آفاق المعرفة لديها. كما أن صدور موسوعة متخصصة يبرهن على أن أهل هذه الأمة عقدوا العزم على مسايرة قيم عصرهم وتطلعاته.

وها هي ذي هيئة الموسوعة العربية قد أصدرت الموسوعة الطبية المتخصصة، وهي موجهة إلى الطبيب الممارس، وكتب بحوثها أطباء متخصصون، ولعلها أول مؤلَّف بالعربية وضعه عدد كبير من الأطباء العرب، وقد اتخذ منهج وضع المصطلح الطبي باللغة الإنكليزية إلى جانب المصطلح العربي، حين وروده في البحث أول مرة. أما المصطلحات التي اعتمدت فهي تلك التي تبنتها كليات الطب في الجامعات السورية، وكان من أهداف الموسوعة الحفاظ على المصطلحات الشائعة دون تبديلها إيماناً منها بأن المصطلح العلمي لا يثبت إلا باستمرار تداوله، وأن تبديله مدعاة إلى تعثر الآراء.

وإن هيئة الموسوعة العربية لترجو أن تحقق هذه الموسوعة الغاية المرجوة، وأن تسهم في نهضة أمتنا العربية وتقدمها نحو الرفعة والعلاء


آخر أخبار الهيئة :

  • بمناسبة اليوم العالمي للكتاب حسم 50% على كل مجلد من إصدارات هيئة الموسوعة العربية المزيد »
  • صدر المجلد الثاني من موسوعة العلوم والتقانات المزيد »
  • صدر المجلد الخامس عشر من الموسوعة الطبية وهو بعنوان الأمراض الحركية المزيد »
  • ترقبوا صدور المجلد الثالث من موسوعة الآثار في سورية المزيد »
  • نشرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا): صدور المجلد الأول من “موسوعة العلوم والتقانات” الأولى من نوعها عربيا المزيد »
  • جاء في صحيفة تشرين: هيئـة الموسـوعة العـربيـة تصدر المجلد الثاني من «موسوعة الآثار في سورية» والأول من «موسوعة العلوم والتقانات» المزيد »
  • نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي المزيد »
  • التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:‏ المزيد »
  • نشرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) مقالة عن الموسوعة الطبية بعنوان "الموسوعة الطبية المتخصصة... مرجعية علمية موثقة لابد منها لكل طبيب" المزيد »
  • الآن .... موسوعة الآثار في سورية المزيد »

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

» عدد الزوار حاليا : 10
» الكل : 1287247
» اليوم : 104

أمراض القلب الصمامية

 أمراضُ القلبِ الصمامية سليم العاني الصمام التاجي الصمام الأبهري الصمام ثلاثي الشرف tricuspid valve الصمام الرئوي pulmonary valve تعدُّ أمراض القلب الصمامية valvular heart diseases من الأمراض القلبية الأكثر شيوعاً في العالم العربي، حيث لايزال التضيق التاجي الرثوي وغيره من الأمراض الرثوية يعدّ سبباً مهماً للوفيات والمراضة. كما أن تحسن معدلات الحياة أظهر نمطاً جديداً من الآفات الصمامية الناجمة عن تغيرات تنكسية تتكلس على نحو مترقٍ.  أولاً- الصمام التاجي 1- التشوهات الخلقية في الصمام التاجي: أ- تضيق الصمام التاجي الخلقي congenital mitral stenosis: يحدث التضيق الخلقي إما فوق مستوى الأذين...

المزيد