logo

logo

أهلاً بكم في موسوعة الآثار في سورية :

تتشرف هيئة الموسوعة العربية بأن تضع بين يدي القارئ العربي الموسوعة المتخصصة في الآثار في سورية، وقد ساهم فيها كوكبة من الباحثين العرب الذين أكدوا أن آثار الأمة هي سجل حافل لمسيرتها عبر العصور ودلالة على رقيها الحضاري، وأن الأثار في سورية ما هي إلا رقائق حضارات تميزت بها عبر مسيرتها، شمولاً في قيمها، ونبلاً في تطلعاتها، وجمالاً في إبداعاتها، واحتراماً للإنسان أنى كان في انفتاحها على الآخر.

وتتوخى هيئة الموسوعة العربية أن يتم إنجاز موسوعة الآثار في سورية لتلقي الضوء على آثار سورية من تلال ومواقع ومدن قديمة، وما يرتبط بها من أحداث تاريخية. وقد تم استعراض تاريخ سورية وحضارتها منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الإسلامي وتقديمها بحلة علمية ومنهجية واضحة؛ مما يمكن القارئ أن يستخلص المعلومات التي يبحث عنا ويتعامل معها بيسر وسهولة خاصة كون هذه الموسوعة اعتمدت الترتيب الهجائي.


آخر أخبار الهيئة :

  • حسم 50% على إصدارات الموسوعة العربية كافة خلال المعرض الذي ستقيمه بمناسبة حلول الذكرى /44/ لحرب تشرين التحريرية المزيد »
  • صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب المزيد »
  • حسم 50% على إصدارات هيئة الموسوعة العربية كافة خلال معرض الكتاب العربي الذي سيقام بمكتبة الأسد من تاريخ 2/8/2017 لغاية 12/8/2017 المزيد »
  • بمناسبة اليوم العالمي للكتاب حسم 50% على كل مجلد من إصدارات هيئة الموسوعة العربية المزيد »
  • صدر المجلد الثاني من موسوعة العلوم والتقانات المزيد »
  • صدر المجلد الخامس عشر من الموسوعة الطبية وهو بعنوان الأمراض الحركية المزيد »
  • ترقبوا صدور المجلد الثالث من موسوعة الآثار في سورية المزيد »
  • نشرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا): صدور المجلد الأول من “موسوعة العلوم والتقانات” الأولى من نوعها عربيا المزيد »
  • جاء في صحيفة تشرين: هيئـة الموسـوعة العـربيـة تصدر المجلد الثاني من «موسوعة الآثار في سورية» والأول من «موسوعة العلوم والتقانات» المزيد »
  • نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي المزيد »

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

» عدد الزوار حاليا : 20
» الكل : 1433600
» اليوم : 600

أسماء زوجة جعفر الطيار (مقام-)

 أسماء زوجة جعفر الطيّار (مقام -) يقع المقام في دمشق القديمة، خارج السور في المنطقة العقارية السويقة، في منتصف الثلث الأول من مقبرة باب الصغير الجنوبية، جنوبي مقام بلال الحبشي [ر] وغربي ضريح السيدة سكينة [ر] وأم كلثوم. وهو من مقامات آل البيت المشيدة سنة 1330هـ/1912م في أواخر العهد العثماني، يضم - إضافة إلى مقام السيدة أسماء بنت عميس الخثعمية زوجة الصحابي جعفر بن أبي طالب ابن عم الرسول الكريم r - السيدة ميمونة بنت الإمام الحسن والسيدة حميدة بنت مسلم بن عقيل بن أبي طالبt. مسقط أفقي للمقام والمقام هو بناء مربّع، يبلغ ضلعه نحو 5.35م يتألف من طابقين أرضي وسفلي،...

المزيد

تصفح موسوعة الآثار حسب المجلدات: